[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الرئيس الفلبيني يأمل بقتل 3 ملايين مدمن وتاجر مخدرات

قارن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم الجمعة، نفسه بالزعيم النازي هتلر، قائلا إذا كان هتلر قتل ثلاثة ملايين يهودي، فإنه سيكون سعيدا بقتل ثلاثة ملايين مدمن مخدرات ومتاجر بها في الفلبين.

 

وبحسب وكالة الأناضول، جاء تصريح دوتيرتي، اليوم، في حديث للصحفيين، لدى وصوله إلى مدينة "دافاو" الفلبينية (جنوب)، عائدا من زيارة رسمية لفيتنام.

 

وأضاف دوتيرتي، أن "هتلر استهدف مدنيين، في حين أن من استهدفهم مجرمين"، مبينًا أنَّ الخلاص منهم سيقضي على مشكلة المخدرات في بلاده، وينقذ الأجيال المقبلة من هذا "البلاء".

 

ويتلقى دوتيرتي، انتقادات حادة داخلية وخارجية، على أسلوبه في التعامل مع عصابات بيع المخدرات، والمتعاطين، منذ توليه الحكم في 30 يونيو/ حزيران 2016، حيث قتلت قوات الأمن الفلبينية، خلال تلك الفترة، أكثر من ثلاثة آلاف مشتبه به.

 

وأثناء قمة مجموعة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، التي عقدت في "لاوس" بداية سبتمبر/أيلول الجاري، وقبيل لقاء مزمع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وجه دوتيرتي، انتقادات بلهجة حادة ضد الولايات المتحدة في إجابته على سؤال صحفي يتعلق بكيفية رده حال تلقيه انتقادات بخصوص مكافحة المخدرات خلال اللقاء مع أوباما، قائلاً: "لا أحد يمكن أن يحاسبني بخصوص مكافحة المخدرات"، مهاجما في الوقت نفسه الرئيس الأمريكي بألفاظ مسيئة.

 

وتم إلغاء اللقاء الذي كان مخططا له بين الرئيسين بعد تلك التصريحات، وأعرب دوتيرتي، عن أسفه لإلغاء اللقاء، إلا أنه لم يقدم اعتذارا، غير أن الرئيسين تصافحا قبل حفل عشاء القمة، وعقدا لقاء قصيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى