[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الإكوادور تقطع الانترنت عن مؤسس "ويكيليكس" مؤقتاً

أعلنت الإكوادور، اليوم الأربعاء، قطع الانترنت بشكل مؤقت عن مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، اللاجيء لدى سفارتها بالعاصمة البريطانية لندن، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

 

وذكر بيان صدر عن وزارة خارجية الإكوادور، أن قطع الانترنت عن أسانج في السفارة، يأتي لاحترام سيادة الدول الأخرى، وحتى لا يؤثر على الانتخابات الرئاسية الأمريكية (المزمعة الشهر المقبل).

 

وأوضح البيان، أن قطع الانترنت المؤقت عن أسانج، لن يعيق العمل الصحفي ل "ويكيليكس".

 

وادعى موقع "ويكيليكس" أن الإكوادور رفضت طلباً لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بمنع "أسانج" من نشر وثائق متعلقة بالمرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة، هيلاري كلينتون.

 

غير أن الإكوادور فنّدت ادعاء ويكيليكس، مشددة أن حكومة البلاد لا تتخذ قرارات تحت تأثير الآخرين.

 

ونشر "ويكيليكس" ألفين و60 بريداً إلكترونياً ل "جون بوديستا" رئيس حملة كلينتون في الانتخابات، وتحوي الرسائل الواردة للبريد على تحاليل حول السياسية الخارجية.

 

كما أن التسريبات، تتضمن خطابات كلينتون عقب تركها منصب وزيرة الخارجية، في شركة "وول ستريت" التي ألقت فيها محاضرات مقابل أجر.

 

وذكر "أسانج" قبل أيام، أنه سينشر وثائق حول شركة "غوغل"، والحملات الانتخابية في الولايات المتحدة، فضلاً عن صفقات بيع أسلحة، وحروب، والصناعات النفطية.

 

جدير بالذكر أنّ أسانج لجأ إلى مقر السفارة الإكوادورية بلندن، عقب إصدار السلطات البريطانية، قراراً في 19 حزيران/ يونيو 2012، يقضي بتسليمه إلى السلطات السويدية، وأقام لأكثر من 3 سنوات في غرفة أحد المبعوثين الدبلوماسيين.

 

وكانت محكمة بريطانية، قررت عام 2012، تسليم أسانج المتهم بالاعتداء الجنسي على امرأتين، للسلطات السويدية، ولجأ حينها إلى مقر سفارة الإكوادور، التي وافقت بدورها على استقباله، كلاجيء سياسي ضمن أراضيها.

زر الذهاب إلى الأعلى