[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

قضم الأظافر .. متى يصبح مشكلة؟

يعد قضم الأظافر من العادات السيئة التي يلجأ إليها البعض في مواقف معينة للتعبير مثلاً عن التوتر أو الملل. وفي الغالب لا يعدو قضم الأظافر كونه مجرد وسيلة للتنفيس عن التوتر النفسي، ولكنه يمكن أيضاً أن يمثل مشكلة صحية خطيرة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

العناية الجيدة بالأظافر تساعد على مواجهة قضم الأظافر وقال البروفيسور بيتر فالكاي إن قضم الأظافر يعد سلوكا قهريا أو خلل في السيطرة على الانفعالات، ولكنه غير ضار في الغالب. وأضاف عضو الجمعية الألمانية للطب النفسي والطب النفسجسدي وطب الأعصاب أن قضم الأظافر يمثل مشكلة، حينما يكون متكررا وشديدا، بحيث يترتب عليه الإصابة بجروح في الجلد مثلاً. حينئذ يكون عرضاً لأحد الأمراض، ويستلزم استشارة الطبيب.

 

بوابة للفطريات والبكتيريا
ومن جانبها، قالت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية ماريون مورس كاربي إن الأظافر المقضومة وجلد الأظافر المصاب بجروح لا تبدو سيئة المظهر فحسب، ولكنها تمثل أيضاً بوابة للفطريات والبكتيريا، مما يعزز بدوره من فرص الإصابة بالتهابات.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن تلحق أضرار جسيمة لا يمكن إصلاحها بالخلايا المكونة للأظافر، ومن ثم تنمو الأظافر بشكل مشوه، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال ظهور شقوق طولية بالأظافر.

ولتجنب هذه الأضرار، تنصح كاربي بتعقيم الأظافر مرة يومياً، مع استعمال كريم يحتوي على الزنك في حال الإصابة بالتهابات حادة، وبالطبع ترك الأظافر في حالها. وفي حال الاحمرار الشديد أو خروج صديد، فإنه يلزم حينئذ استشارة الطبيب وتعاطي مضاد حيوي.

 

العناية الجيدة بالأظافر
وأشار البروفيسور فالكاي إلى أن العناية الجيدة بالأظافر تساعد على مواجهة قضم الأظافر، حيث أنها تحول دون وجود مواضع غير مستوية أو جزيئات اتساخ بالأظافر، والتي تدفع إلى قضم الأظافر. لذا فإنه ينصح النساء، اللواتي يعانين من قضم الأظافر، بإجراء مانيكير دائماً.

ومن الوسائل البسيطة الأخرى لمواجهة قضم الأظافر وضع طلاء مُرّ أو لف عُقلة الإصبع بشريط لاصق.

وأضاف فالكاي أنه قد يكون من المفيد أيضاً اللجوء إلى إحدى طرق العلاج السلوكي، كطريقة "التدريب على عكس العادة" "Habit Reversal Training"، حيث يتم تحديد المواقف، التي يلجأ فيها المرء إلى قضم الأظافر، واستبدال هذه العادة الذميمة بوسائل أخرى للتنفيس عن الغضب أو التوتر النفسي أو الملل، مثل استحلاب سكاكر خالية من السكر أو تحريك كرة صغيرة بين الأصابع.

زر الذهاب إلى الأعلى