[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

10 معلومات مهمة عليك معرفتها قبل كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد

بات "كلاسيكو الكرة الإسبانية" على الأبواب، الجميع بانتظار صافرة الحكم على ملعب "كامب نو"، ولكن قبل ذلك، لا بد من سرد بعض الأرقام التاريخية التي تسبق هذه القمة بين برشلونة وريال مدريد.
وبحسب صحيفة العربي الجديد التقى الطرفان خلال 114 عاماً في 232 كلاسيكو، تمكن الريال من الانتصار في 93 مباراة مقابل 91 للبرسا، وخيّم التعادل على 48 مباراة بينهما.

عام 1902 وبمناسبة تولي العاهل الإسباني الملك ألفونسو الثالث عشر عرش البلاد، التقى الطرفان واستطاع يومها برشلونة تحقيق الانتصار بنتيجة 3-1، أما اللقاء الأول الذي جمعهما في الليغا يوم 17 فبراير/ شباط 1929، فقد انتهى بانتصار أبناء العاصمة مدريد بنتيجة 2-1.

من بين الـ232 مرة التي التقى فيها الطرفان في كل المسابقات، كانت هناك 173 مواجهة على صعيد الدوري، وفيها يعتبر الريال الأكثر فوزاً وإن بفارق قليل (72 مقابل 68 حالة انتصار لبرشلونة). أما التعادل فكان سيد الموقف في 32 مناسبة.

المواجهات على ملعب "كامب نو" معقل النادي الكتالوني، وصلت إلى 86 مرة قبل الكلاسيكو الأخير، وفاز البلاوغرانا في 49 مناسبة وخسر 20 مرة أمام الميرنغي، مقابل 17 حالة تعادل.

على صعيد المشاركات الفردية، يعتبر قائد نادي ريال مدريد السابق، المدافع مانويل سانشيز، أكثر من خاض مباريات في الكلاسيكو، إذ تواجد في 43 مباراة، فيما يأتي خلفه كل من فرانشيسكو خينتو، لاعب الميرنغي السابق، والإسباني تشافي هيرنانديز، لاعب البرسا السابق، برصيد 42 مباراة.

يتطلع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لتجاوز رقم القائد التاريخي للبلاوغرانا كارليس بويل في عدد المشاركات بالكلاسيكو، إذ يمتلك الأول 32 مشاركة مناصفة مع ميسي الذي يعتبر هداف الكلاسيكو برصيد 21 هدفاً.

البرتغالي كريستيانو رونالدو سجل 16 هدفاً في الكلاسيكو، وعليه هذه المرة أن يتفوّق على نفسه، ويلعب دور المهاجم الخارق في حال أراد معادلة رقم الراحل ألفريدو دي ستيفانو الذي سجل في هذه القمة الكلاسيكية 18 هدفاً. يذكر أنه لم ينجح منذ مشاركته في أول كلاسيكو في أن يسجل أي هاتريك في هذه القمة.

يشهد الكلاسيكو الكثير من التوتر دائماً، ويعتبر قائد نادي ريال مدريد سرجيو راموس أكثر لاعب تعرضاً للبطاقات، فخلال المباريات التي خاضها رفع الحكام في وجهه البطاقة الصفراء 9 مرات وطرد من الملعب مرتين بالكرت الأحمر.

يعتبر الأسطورة الهولندي الراحل يوهان كرويف، أكثر مدرب نجح في الكلاسيكو، فقد قاد برشلونة في 8 مناسبات أمام ريال مدريد ولم يخسر في أي واحدة منها، إذ انتصر 6 مرات وتعادل في اثنتين.

في الختام، وبعيداً عن أرقام الكلاسيكو ستشهد هذه القمة وقوف الفريقين دقيقة صمت على أرواح لاعبي شابيكوينسي البرازيلي، والذين راحوا ضحية تحطم الطائرة التي كانت تقلهم إلى كولومبيا لخوض نهائي كوبا سود أميركانا أمام أتلتيكو ناسيونا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى