[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

لماذا التوجس من مرجعية الإسلام؟!

البعد المادي الذي يحكم تصور وفكر بعض المتعلمنين من بني جلدتنا أو ممن لا يزال يصارع من اجل البقاء منهم أقول البعد المادي الذي يحكم تصور وفكر هؤلاء يجعلهم عند ذكر مفهوم أو مصطلح " المرجعية الإسلامية " يتصورون هذه المرجعية

على أنها مجموعة من الناس يتحكمون بحركة الدولة والمجتمع باسم الإسلام ينم عن قصور في الرؤية أو التصور للأشياء بسبب انحباس هؤلاء المتعلمنين في الإطار المادي وهذا الصنف من المتعلمنين هم أشبة بأصحاب العقلية السلفية الجامدة على صعيد الجماعات والتيارات الإسلامية..

إن المرجعية الإسلامية تعنى جعل مقاصد الشريعة الإسلامية مرجعا ومنطلقا لابد من التقيد به في أنشطة الدولة والمجتمع فتحدد وتنظم عبر نصوص دستور الدولة وقوانينها إذ أن مقاصد الشريعة في جملتها تصب في مصب تحقيق مصالح الأمة ودرء المفاسد عنها وصيانة الحقوق والحريات العامة لشعوبها..

لقد حكمت الأمة أنظمة متعددة بأساليب مختلفة ودساتير ملفقة من الشرق والغرب وحتى بدستور غير مكتوب فتجلى الاستبداد في أبشع صورة من خلال حكم الفرد أو(الأسرة ) أو حكم " الحزب الواحد " وما لم نسمع به ولا لمسناه في تاريخ الأمة هو ما يسمى بالحكم الثيوقراطي أو حكم رجال الدين؛ نعم حكم الأمة -ويحكمها- مستبدون ومترفون وآزرهم منافقون بمسوح العلم والفقه لكن العلماء والفقهاء الحقيقيون لم تعدمهم الأمة وخلد التاريخ مواقفهم التي لم تساوم الاستبداد والطغيان وكانوا دوما منحازين لنهج الحق والعدل وأنصارا لمصالح الأمة.

إذا على المتوجسين من "المرجعية الإسلامية" أن يتحرروا من اسر التفكير المادي ويغيروا مهنة "العلمانية" الكاسدة التي لم ولن يفلحوا في استنباتها في تربتنا العربية والإسلامية وليعلموا انه ليس في الإسلام سلطة تسمى "سلطة رجال الدين "إنما الذين جاء به الإسلام سلطة الأمة القائمة على التعاقد بينها وبين من تختاره لإدارة شئونها ورعاية مصالحها..

إن الأمة في الإسلام هي مصدر السلطات وليست كيانا من "القصر" الذين يحتاجون إلى وصي بل هي وصية على نفسها وبإرادتها واختيارها تنتخب من يقودها ويسوسها للقيام بدورها الاستخلافى في عمارة الأرض وهداية الخلق بدعوتهم إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن وإرساء مبدأ "الكلمة السواء" وتجسيده على ارض الواقع لقطع الطريق أمام " تأله البشر" على بعضهم البعض واتخاذ بعضهم لبعض أربابا من دون الله.

وكل حاكم في الأمة اليوم يزور الانتخابات ويسخر إمكانات الدولة له ولحزبه بأي صورة من الصور أو شكل من الأشكال هو حاكم مطعون في شرعيته مهما بلغت النسبة التي حصل عليها في الانتخابات..

و إلى متخذي العلمانية حرفة الذين لايزالون يحلمون باستنباتها في عالمنا العربي والإسلامي نقول انظروا إلى علمانية فرنسا وعلمانية سويسرا كيف تكشف اليوم عن ضيقها بالآخر وكيف انقلبت على ما رفعت من شعارات الحرية والإخاء والمساواة وحقوق الإنسان..

إن الصراع اليوم في عالمنا العربي و الإسلامي هو صراع بين نهج الاستبداد و التسلط وبين النهج الشوري الديمقراطي، بين نهج الفساد والظلم ونهج الإصلاح والعدالة، بين نهج الحكم الرشيد ونهج الحكم بالنار والحديد، وعلى كل صاحب فكر حر وعقل راشد أن يحدد موقفه وموقعه وان ينحاز لدينه ووطنه وأمته وينخلع من قيود التبعية والاستلاب إن أراد أن ينجح في مهمته ورسالته التنويرية.

زر الذهاب إلى الأعلى