[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

من بلاغة العرب.. كتاب المنذر الأكبر إلى أنو شروان

تميز العرب قبل الإسلام وبعده بعمق بلاغتهم التي أذهلت الأمم الأخرى لانفرادهم بمثل هذه الخاصية، وقد تفننوا في توظيفها في الكثير من الموضوعات التي اتخذت أشكالاً مختلفة ولم تقتصر على حدثٍ أو موضوع واحد..

ومن هذه المواضيع التي أبدع العرب في وصفها والتعبير عنها بلغةً جامعة شاملة من حيث الرصانة، والشمولية بكلمة أو كلمتين، والدقة في بيان وصف الحدث .. إلخ، أنه روى أن المنذر الأكبر(1) أهدى إلى أنُوشِرْوانَ جاريةً كان أصابها إذ أغار على الحرث الأكبر بن أبى شَمِر الغَسَّانى(2 ) فكتب إلى أنوشروان بصفتها، فقال:

إني قد وجَّهتُ إلى الملك جاريةً معتدلةَ الخَلْق، نقيَّةَ اللون والثَّغر، بيضاءَ قمراء، وَطْفَاء كَحلاء(3)، دَعْجاء حَوْراء عَيْناء(4)، قَنواء شماء، بَرجاء زَجَّاء(5)، أسِيلة الخدّ، شَهِيَّة المُقَبَّل، جَثْلَة الشعر، عظيمة الهامة، بعيدة مَهْوى القُرْط(6)، عَيْطَاء عريضة الصدر، كاعِبَ الثَّدْى، ضخْمَة مُشَاشِ المَنكِب والعَضُد(7)، حَسَنَة المِعْصَم، لطيفةَ الكفِّ، سَبِطة البَنان، ضامرةَ البطنِ، خَمِيصة الخَصْر، غَرْثَى الوشاح، رَدَاحَ الأَقبَال، رابيةَ الكَفَل، لَفَّاءَ الفَخِذين، رَيَّا الرَّوادِف، ضخمة المأكَمَتْين، عظيمة الركبة، مُفْعَمة الساق، مُشْبعَة الخَلْخال، لطيفة الكَعْبِ والقَدَم، قَطُوفَ المشي، مِكْسال الضُّحى، بَضَّة المُتجرَّدِ، سَمُوعاً للسَّيِّد، ليست بخَنْساءَ ولا سَعفْاء(8)،

رقيقة الأنف، عزيزة النفس، لم تُغْذَ في بؤس، حَيِية حَصينة رَزينة(9)، حليمة رَكِينة، كريمة الخال، تقتصر على نسب أبيها دون فَصِيلتها، وتستغني بفصيلتها دون جماع قبيلتها، قد أحكمَتْها الأمورُ في الأدبِ، فرأيُها رَأْىُ أهلُ الشرفِ، وعَمَلُها عَمَلُ أهل الحاجة، صنَاع الكفَّين، قطيعة اللسان(10)، رَهوَة الصوت ساكِنتََه(11)، تَزِين الوَلِىَّ، وتَشِين العدوَّ، إن أردْتَها أشتَهَتْ، وإن تركتَها انتهت، تُحَمْلِق عيناها، وتحمَرُّ وجْنَتاها، وتّذّبذَبُ شفتاها، وتبادِرُك الوَثْبةَ إذا قمتَ، ولا تجلس بأمرك إذا جلست.)).(12)

ويلاحظ أن تلك الجارية وفق الوصف أعلاه قد جمعت بين ثلاث صفات رئيسية: الأولى: حسنة الخلق، الثانية: ما أكرمها الله تع إلى من حُسن وجمال غير اعتياديين، والثالثة: أن رأيها رأي أهل الشرف، وهذه الصفات وقدت جراءها الحروب، وُرفعت من أجلها الرايات، وسالت جرائها الدماء من أجل الفوز بها أو بمن هي بمثلها.

* الدكتور ثروت اللهيبي - باحث وكاتب عراقي كبير
almostfa.7070@ yahoo.com

المراجع:

(1) هو المنذر الثالث بن امرئ القيس اللخمي ملك الحيرة، وقد اشتهر بأمه فقيل لهُ: المنذر ابن ماء السماء، وهو جد النعمان بن المنذر، وقد ولى امارة الحيرة من سنة 514 – 563 م، قتل في حربه مع الحرث بن أبي شمر الغساني.
(2) هو الحرث الأعرج بن أبي شمر جبلة الغساني أحد ملوك الغساسنة.
(3) وطفاء: كثرة شعر الحاجبين والعينيين والأشفار مع استرخاء وطول. وكحلاء: وهو سواد يعلو الجفون خلقة.
(4) الدعجة بالضم: شدة سواد العين مع سعتها. والحور: شدة سواد المقلة في شدة بياضها في شدة بياض الجسد. والعينة بالتحريك: عظم سواد العين في سعة.
(5) البرج: تباعد ما بين الحاجبين. والزجج: دقة الحاجبين في طول.
(6) كناية عن طول العنق.
(7) عيطاء: طول العنق. والمشاش جمع مشاشة: وهي ما أشرف من عظم المنكب
(8) الخنس: تأخر الأنف عن الوجه مع أرتفاع قليل في الأرنبة. السفع بالتحريك: في الوجه سواد في خدي المرأة الشاحبة.
(9) الحصينة: العفيفة. الركينة: الرزينة.
(10) امرأة صناع اليدين: ماهرة حاذقة. وقطيعة: مقطوعة، والمعنى أنها تكف لسانها، ليست بكثيرة الكلام ولا ببذيئة.
(11) الرهو: الساكن، والمعنى: ساكنة الصوت منخفضته.
(12) أنظر: أحمد زكي صفوت، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزهرة، ج 1، العصر الأموي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط1 (مصر 1356 ه - 1937 م)، الرسالة رقم (1)، ص 2 – 4.

زر الذهاب إلى الأعلى