[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

هل من حر يغيث سكان "أشرف"؟

القوانين هي المعيار الذي يدار به البشر وتدار به مصالحهم وتقضي حاجاتهم ولكن اليوم وفي ظل السلوك المتوحش لدى بعض الكائنات البشرية لم يبق لنا سوى ان نستنهض عزائم الاحرار ولن تقوم الدنيا بخير الا بهم والامل بهم.

جاءت في الأخبار أن لجنة قمع "أشرف" المنبثقة عن رئاسة الوزراء العراقية تعرقل عملية تقديم الخدمات الطبية الطارئة والاختصاصية للمرضى المصابين بأمراض مستعصية، وبوجه التحديد تمنع القوات العراقية القمعية منذ مدة نقل أربعة مرضى مصابين بأمراض خطرة جدا إلى المستشفيات التي تتوفر فيها إمكانية معالجتهم. وأحد هؤلاء المرضى السيد مهدي فتحي (50عاما) المصاب بسرطان الكلية وفقد إحدى كليتيه بسبب وضع لجنة القمع عراقيل أمام ارساله إلى مستشفى أهلي وتأخير إجراء عملية جراحية له، وكان من الضروري أن يخضع المريض المذكور لعملية جراحية أخرى على أيدي أطباء اختصاصيين وفي أسرع وقت، والان هو في امس الحاجة المستعجلة لذلك، ولكن لجنة قمع "أشرف" تمنع وبحجج وذرائع مختلفة نقله إلى مستشفيات ذات تجهيزات ومستلزمات طبية كاملة، كما يقول السيد فتحي نفسه الذي يعاني من نزف الدم في البول والحمى وألم في كليته (hematuria) ودخل مستشفى العراق الجديد في مخيم "أشرف" لللاجئين التابع لاعضاء منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية، في ديسمبر عام 2009 أي قبل 8أشهر يقول في اتصال هاتفي مع صحف عربية: "أنني أعاني من الكثير من الآلام بسبب التضييقات المفروضة".

وكتبت اكثر من صحيفة نقلا عن الاطباء الاختصاصيين في السرطان الذين قاموا بفحصه انه يجب أن تجرى عملية جراحية عاجلة له لإنقاذه من انتشار المرض ولكن اللجنة التابعة لرئاسة الوزراء العراقي منعت خروجه من المخيم لإجراء العملية.

وكتب الطبيب الأقدم للمخيم رسالة إلى الأجهزة الدولية، ونسخة من هذه الرسالة أمامي حيث يقول الطبيب: أن هناك مريضا آخر عمره 54 عاما أدخل في "مستشفى العراق الجديد" داخل المخيم منذ ثلاثة أشهر بسبب الفقر الحاد بالدم ومن ثم تم نقله إلى مستشفى بعقوبة وتم نقل 6 اكياس من الدم إليه ومن ثم تم نقله إلى مركز الجهاز الهضمي في بغداد وبعد معاينة معدته (gastroscopy) وأخذ العينات والاختبار الباثولوجي تأكدنا بأنه يعاني من سرطان المعدة والمريء. والآن حالة المريض خطرة جدا حسب وصف الاطباء في بغداد، وعليه يجب أن تجرى له عملية جراحية بشكل عاجل جدا. ولكن اللجنة نفسها تمنع خروجه من "أشرف" و"مراجعته المستشفى".

ويضيف الطبيب نفسه أن هناك مريضين أيضا في ظروف مماثلة ينتظران النقل إلى أربيل للمعالجة السريعة. ويؤكد الدكتور أننا في حالة الاستعداد التام لنقله والرعاية الطبية المرافقة للنقل وترتيبات النقل والنفقات على عاتقنا، كما إنني كطبيب اقدم في "معسكر أشرف" احض كل الشرفاء في العالم على اتخاذ خطوات ضرورية لإنقاذ حياة هؤلاء المرضى كما وأحمل اللجنة العراقية لقمع "أشرف" في رئاسة الوزراء العراقية مسؤولية أي موقف قد يحدث لمرضاي بسبب التأخير في ايصالهم إلى المستشفى.

وأسأل القراء الكرام الآن: في أي نقطة من العالم، حتى في اسوأ السجون سمعة يجوز منع مريض مصاب بالسرطان من المعالجة حتى على نفقته الخاصة أو نفقة ذويه? وهل يمكن تسمية هذا العمل الا بجريمة ضد الانسانية? نحن في هذه المقالة لم نتحدث عن وضع العراقيل أمام دخول المواد الطبية والغذائية إلى "أشرف"، ولم نتحدث عن منع دخول اقلام لوجستية تحتاج مدينة يسكن فيها 3400 شخص بكل ما فيها من خدمات كهربائية أو مائية أو سائر الخدمات الأخرى لإدامة الأجهزة الموجودة فيها، بل تحدثنا فقط عن حياة مرضى مصابين بأمراض مستعصية.

واليوم يتطلع سكان "أشرف" إلى الشرفاء والاحرار في العالم وخصوصا العالم العربي لنصرتهم. أدت هذه التضييقات الطبية إلى تدهور حالة الكثير من المرضى من سكان المخيم بسبب عدم إمكانية الوصول إلى المسشفى والخدمات الطبية والصحية في الوقت المناسب في وقت كان فيه مرضهم في بداياته القابلة للعلاج بسهولة وتعمد اهمالهم يواجهون خطر المرض ومعاناته ثم الموت امر مدبر حتى تفاقمت حالاتهم ووصلت إلى استئصال اعضائهم الجسدية وحالة عدد من المرضى الآن معرضة للخطر وغدا قد يكون الوقت متأخرا، وعلى جميع الضمائر الحية أن تنهض وتضع الحكومة العراقية أمام مسؤولياتها وتطالب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بالتدخل العاجل لرفع جميع القيود عن سكان مخيم "أشرف".

علينا ألا نسمح لمن باعوا انفسهم إلى النظام الدامي في إيران لغرض منصب أو كرسي أو مقعد لاكثر من عدة أيام، لا نسمح أن يلعبوا بحياة هؤلاء المناضلين في درب الحرية كوسيلة للصفقات والمساومات السياسية." مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً".

* خبير ستراتتيجي إيراني
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى