[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

توضيح حول تصريح

تواصل بي بعض الأعزاء متسائلين عن صحة ما نسب إلي من تصريح في wsj وول ستريت جورنال.. والحق فقد تحدثت إلى تلك الصحيفة في حوار مطول، وأخذت الصحفية ماريا إبي حبيب، منه عبارتين مجتزأتين، كانتا متباعدتين في أصل الحوار ووضعتمها إلى جانب بعضهما ، أحدهما تشير في الأصل إلى أهمية إعادة بناء قوات أمن نوعي تحافظ على أمن الناس والمملتكات العامة والخاصة ، والأخرى تؤكد على ان اليمن سيبقى موحدا حتى ولو توهم كثيرون الآن أن بالإمكان شرذمته وتفكيكه.. وحذرت من أن الدفع باتجاه التشرذم في أي مستوى وفي أي تجاه ، قد يقود إلى حرب أهلية... والحق فلم أهدد بحرب، ولم أذكر الشمال أو الجنوب، وإنما تحدثت إلى الصحيفة على سبيل التحليل والتوقع ، ومع ذلك فإنما هو أقرب إلى اليقين هو نجاح الحوار الوطني الشامل..

وعلى الرغم من الدجل وبيع الأوهام والتعبئة وحملات الكراهية التي يمارسها البعض والتدخل الخارجي السافر ، فلا زلت أرى أن الشيء الوحيد الذي كان اليمنيون محقين فيه تماما، في تاريخهم المعاصر ، دون جدال، هو نضالهم وسعيهم إلى يمن موحد، وأصدق ما كان يردده الأستاذ عبد القادر با جمال هو أن الوحدة هي أكبر عملية إصلاح تاريخي في اليمن .. وأجزم أن ليس هناك عبث أفدح من مما يجري اليوم من التجديف والكفران بإنجاز وطني مشرف تكونت بموجبه الجمهورية اليمنية وكان خلاصة نضالات وتضحيات وتطالعات أجيال متعاقبة..

ربما أنه شاب عملية تحقيق الوحدة بعض الارتجال ، وبالتأكيد فقد طغت بعد ذلك بعض ممارسات الأنانية وحب التفرد بالسلطة الذي أدى إلى حرب 1994 التي أسفرت ، هي إيضا، عن فساد كبير ومظالم مؤكدة ، لكن المستغرب هو أن تلك الحرب اللعينة هي وحدها التي يرى البعض ، بشكل انتقائي، عدم إمكان تجاوزها ومعالجة نتائجها ، ولو كان ذلك البعض ممن يفاخر باستخدام الحديد والنار وكل وسائل الإكراه في دمج السلطنات والمشيخات في الجنوب في دولة واحدة ، في ستينات القرن الماضي، ولو كان أيضا من دعاة التسامح والتصالح لحرب 13 يناير الدموية وغيرها ..

كنت في عام 1994 ممن يرفع شعار (لا للإنفصال ، لا للحرب) .. وكان الشعب اليمني يقف إلى جانب السيد البيض عندما كان ينادي بحقوق اليمنيين جميعا، وكان يندد بالمارونية السياسية في اليمن وكان محقا ، ولكنه سرعان ما خذل الناس كعادته، وانقلب على عقبيه، وزين له المتربصون بوحدة اليمن، الانفصال ، ولقبه ، مشجعا له ، حينذاك ، الكاتب اللبناني حازم صاغية ، ب أكرم الحوراني الذي انقلب على وحدة مصر وسوريا في 1961 ..

في 1994 وقف الجنوب قبل الشمال، ضد مشروع الإنفصال ، وكان أبرز قادة الميدان المشير عبد ربه منصور هادي الذي قال لي ذات مرة : لقد خلقت وحدويا.. ومع ذلك فهو اليوم ، وقد أصبح رئيسا لكل اليمنيين لن يرضى ولن نرضى معه أن تكون وحدة ضم وضيم و إلحاق، أو إلحاق فرع بإصل ، وهو الآن - أي الرئيس هادي- يضع البسلم والعلاج على كل الجروح التي تسبب فيها الحمقاء والطائشون والفاسدون ، ويعمل ، ونسانده، على إعادة كافة الحقوق لأصحابها، مع تسجيل أسفنا أننا عجزنا عن ذلك من قبل ، ولكن العجز والصبر لم يكن بلا حدود . فقد ثار الشعب من أقصاه إلى أقصاه في وجه الظلم والفساد، ولا تزال الثورة مستمرة..

أما اليمن فلا يليق به إلا أن يبقى موحدا إلى الأبد .. ولا مستقبل لليمن إلا موحدا.. ولن يسمح جيلنا بتشرذم اليمن في عهده.. وهنا فإني لا ألوح بالقوة وإنما أؤكد حقيقة..

زر الذهاب إلى الأعلى