[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

ثورة سوريا.. بداية النهاية

عندما يقال ان لكل ثورة بلد خصوصيتها التي ترتبط بخصوصية ذلك البلد فذلك لا يعني ايجاد تعليلات أو تحليلات لتأخر أو فشل أو تطور تلك الثورة في اي منحى في ذلك البلد. وانما فعلا لكل بلد خصوصيته من حيث الموقع والاعراق والطوائف الدينية والتأريخ الانساني والحضاري .

وحين نتأمل الثورة السورية ينتابنا الكثير من الحزن والصدمة نظرا لطول مدة تلك الثورة مقارنة بأخواتها وتأخر حسمها ولبشاعة ودموية نظامها في مقابل سلمية ورقي اصحابها وتمدنهم وبعدهم عن السلاح والعنف مقارنة بدولة باليمن كشعب مسلح وايضا وجهتها نحو ذلك المنحى الخطر والذي بداء كحرب اهلية تأكل الاخضر واليابس.

فهل كون سوريا بلد يتملكه نظام غاشم وظالم دخلت بسببه في اتون الحرب الكاسحة وذهبت البلاد والعباد كوقود متجدد لهذه الحرب .

ام ان البلاد وطبيعتها العقائدية من اختلاف في المذاهب كان سببا حاضرا بقوة في نشوب واستمرار الحرب بكل هذه الوحشية والحقد العجيب .

سنجد ان اغلب الثورات العربية وثورات العالم منيت بنظام غاشم وظالم لا يرحم احدا ويقاتل بشراسة مميتة للحفاظ على بقاءه مستخدما كل وسائل الحرب من خدعة وابادة ومداهنة وافتراء .
الاان كل تلك الثورات يبزغ فيها فجر الحرية مع خسائر بشرية وتدميرية اقل وفي وقت اقل نظرا لصمود الجميع أو الاغلب في خندق واحد ضد هذا النظام .

ولكن في سوريا ووضع سوريا الخاص تختلف القصة والنهاية ففيها القصة لم تعد قصة الحاكم المستبد أو الخائن العميل أو البائع للوطن فقد اصبحت حرب عقائدية بين فرقتين متضادتين كانتا كمن ينام على الجمر فنفخ فيه فأصبح نارا مستعرة بين حق وباطل .( ولعل اقوى الحروب واشدها وابشع الأبادات البشرية واقساها ما كان عقائديا أو عرقيا).

وحين تأتي الانظمة المدلسة لتحكي عن هذا الصراع على انه ثورة ضد حاكم طاغية يجب ان يتنحى في النهاية فهي تجحف في حق بحور الدماء الذي اريقت وآلاف الارواح التي ازهقت كونها فقط سنية وهي بأنتظار القصاص لا التنحي .

وكونها من طائفة مكروهة من النظام المدعوم من اكبر الدول المصدرة للأرهاب الديني (إيران )والتي تقمع وتقتل كل من يخالفها مبتعدة عن سماحة الدين التي تدعي انها تعتنقه .

لعل أمريكا التي قررت اخيرا دعم الثورة السورية بعد ان وصل إلى مجال حسها الانساني رائحة القتل بالسلاح المحظور والكيماوي قد لاتكون مهتمة بنجاح الثوار بل مهتمة اكثر بمن هم الثوار الذين سينجحون ويصلون ربما للسلطة..

ونظام أمريكا كأي نظام دولي قاصر يأتي متأخرا عن وقته ففي مناطق الصراع تنشط خلايا المجاهدين من القاعدة وهذا هو رعب أمريكا الحقيقي وبالتالي فوجود نشاطهم يؤثر سلبا على الاسلام المعتدل الذي تسعى له سوريا وتبداء هنا مشكلة اي ثورة عربية وهو التدخل الاجنبي الغربي الذي يفرض شروطه وقرارته على سير الثورة ونجد هذه الثورة اما تموت أو تصبح مشلولة كالثورة اليمنية. .
قد يبدو لنا ان أمريكا تقف إلى جوار الضعفاء أو تهتف بنصرة الشعوب المغلوبة .لكنها ابدا لا تفعل ذلك وانما تبحث عن مصلحتها الشخصية وتمشي وفق نظامها الداعم للمثل والقيم التي تحترم الحريات ظاهريا لهذا هي مضطرة لدعم الثورات التحررية والتغييرية في موازنات تحفظ امنها واستقرارها العالمي.

والا فأن أمريكا من حيث ميلها إلى اي الفرق الدينية الطائفية فأنها تميل إلى الفكر الشيعي المغلوط والبعيد عن روح الاسلام الحقيقي والذي يشبه المسيحية المحرفة في مغالطاته فقلوب اهل الشرك سواء ينوءون عن الفطرة السليمة ويجمعهم الباطل ويفرقهم.

لنا ان نخشى من اي تدخل في مجرى الثورة السورية تحت اي ظرف فأسود الشام قد اوشكوا ان يقطفوا ثمرة صبرهم لأكثر من ثلاث سنوات فلماذا بعد كل تلك العذابات قرر العالم ان يساندهم وماذا تعد أمريكا وإيران وروسيا من طبخة تحرم الثوار حلاوة النصر.

ان الثورة السورية هي بداية النهاية ومن ارض الشام ستنطلق ثورة تصحيحية تجوب العالم وليس الوطن العربي فحسب لذا يخشى عليها من ضغوط الخارج والداخل ومن تدخلات الاصدقاء والاعداء ومن يريد بها شرا في ظاهره خير.

زر الذهاب إلى الأعلى