[esi views ttl="1"]

الموت للسلفيين، والنقمة على هادي!!

كنت -ومازلت- ممن ينادون بتدخل الجيش بشأن ما يجري في دماج، وأن يكون للجيش موقفه ونشاطه القوي الذي كفله له دستور البلاد وقوانينها، لكن هذا النداء أو الرأي ليس مطلقا على حسب ما يفهمه الكثير، وإنما وفق ما يدور بخلدي والذي قد يشاركني فيه كثير من أصحاب الرأي.. طبعا لن يكون الحديث هنا عن آليه ذلك التدخل؛ لأن الأمر موفوض من أساسه من قبل الرئيس هادي وبعض رجال حكومته، وبالتالي سيكون تناوله-هنا- غير ذي جدوى.

إذن، ما هي مخاوف هادي من هذا التدخل؟ إن هذه المخاوف مبعثها أن الدخول بصفة محارب أو شاهر للسلاح ضد من يثبت عدوانه، أمر سيفسر بأنه موقف مؤازر للسلفيين ومن يناصرونهم وهو -بالطبع -تدخل ضد الحوثيين؛ لأن الحوثيين هم المعتدون على طلاب وسكان قرية دماج بحكم ما يشاهد لكل ذي عينين، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى؛ فإن التدخل قد يجر الجيش إلى حرب طويلة الأمد بترتيب أطراف معلومة، كما سيترتب عليها الخروج عن حالة الوفاق الوطني الذي يبدو متجسدا- وإن ظاهريا- بمؤتمِري موفنبيك.

كما يبدو -أيضا- أن الرئيس هادي تعلم الدرس من كبوات الرئيس صالح؛ ولذلك فهو يسعى بعيدا عن جمر هذا المعترك متمثلا القول: "النار ما تحرق إلا رجل واطيها" لأنه يعلم -يقينا - أن التدخل في صعدة لن يكون متاحا بشكل مستقل للقوات المسلحة النظامية وقوات الأمن فحسب، بل إن الميليشيات القبلية ستفرض نفسها بقوة عبر قادتها للاشتراك في المعركة، أو من خلال التكتل كطرف ثالث يحاول المشاركة في أي جبهة، بوحي قبلي تفرضه أعراف القبيلة وقوانينها المعروفة، للاعتياش من هذه الحرب كحالهم مع سابقاتها، وهو ما يجعل ملامح الجروب الستة التي خاضها الجيش في صعدة إبان الرئيس السابق تعود لتتشكل من جديد، قلبا وقالبا، وكأن عقلية الرئيس السابق وفريقه هي من يقود المرحلة اليوم، فضلا عن قناعة الرئيس هادي بأن في المسألة ابتزاز من طرف القوى التقليدية الداعية للتدخل، وخوفه من استثمار ما بعد تدخله وذلك من طرف الحوثيين.

فالرئيس هادي لا يريد أن يكون نسخة كربونية لسلفه الذي تعثر هنا وهو على جواد القبيلة والجيش، ولا يريد أن يكون سمّاعا لهذه القبيلة التي تريد أن يكون متى ما نادته يستجيب لها مغمض العينين، أو هكذا يحاول أن يكون، إذ الصلة بينه وبين حاشد كانتماء قبلي منقطعة عِرقا وثقافة، على عكس الرئيس صالح، هذا إذ أغفلنا تقييم وضعه كرئيس للجميع، وتجاوزه لمذهب بن الصمّة:

وما أنا إلا من غُزيّة إن غوت***غويتُ وإن ترشد غزية أُرشدِ

لكني، مع هذا كله، أشك أن إشارة خارجية أو أكثر من إشارة، عربية وغربية، قد تسللت إلى أذنيه تفيده بوجوب عدم إقحام نفسه وجيشه فيما يجري.. ولنسأل: هل مصدر هذه الإشارة هي الجارة أم جيران الجارة أم أصدقاؤها الخُلّص؟ ولا غرابة أن تكون الجارة أقرب إلى التكهن، وهذا كله من حبائل السياسة القذرة لا سيما إذا قرأنا المبررات على النحو: «ما بات عند جارك أصبح في دارك»... حتى من يقول: إن أمريكا وراء ذلك، فسأقول له: أصبت، والحال من بعضه!!

في الحقيقة إن وضع السلفيين، إنسانيا ، لا يحسد عليه، لكن الظروف وتقديرات الموقف ومكائد الرفقاء لم تمكن الرئيس هادي من خدمتهم وأداء الواجب تجاههم باعتباره المسئول الأول عن البلاد، بحيث يبرّ بقسمه الذي قطعه على نفسه في الأيام الأولى لحكمه؛ ولذا فهو اليوم بين أمرين أحلاهما أمرّ من الآخر، فإما أن يتدخل كوسيط في محاولة لتهدئة الوضع وتأجيل المواجهة مع الحوثيين إلى وقت قادم يكون الوضع فيه خادما لقرار فرض سلطته هناك، أو أن ينجرّ وراء دعاوى التدخل ليقع في مستنقع صالح الذي كان أحد أسباب سقوطه وسقوط مناطق من صعدة من دولته وانقسام الصفوف من حوله.

حتما نستطيع -هنا- الإجابة على الأسئلة التالية: هل الرئيس هادي- بهذا الموقف- قوي أم ضعيف؟ ذكي أم ضحل التفكير؟ وهل يجيد السباحة- كرجل عسكري- في مستنقعات الحرب أم يخشى صقيعها القارس رغم الإجادة؟

زر الذهاب إلى الأعلى