[esi views ttl="1"]
arpo37

9 قادة عرب سيشاركون اليوم بقمة بغداد

اكتملت التحضيرات لبدء القمة العربية التي ستضيفها بغداد اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة وتأكد مشاركة عدد من القادة العرب فيها حيث وصل إلى بغداد مساء أمس كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس و الصومالي شريف شيخ أحمد كما وصل إلى بغداد في وقت سابق أمس الرئيسان التونسي المنصف المرزوقي و السوداني عمر البشير.

وبذلك أصبح عدد القادة العرب الذين وصلوا إلى العراق للمشاركة في القمة ستة هم : رئيس جزر القمر اكليل ظنين ورئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ورؤساء تونس والسودان وفلسطين والصومال ومن المتوقع ان يصل إلى بغداد خلال الساعات المقبلة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح والرئيس اللبناني ميشال سليمان.

وأعلن مصدر رسمي أردني أن رئيس الحكومة عون الخصاونة سيترأس الوفد الأردني إلى القمة العربية الثالثة والعشرين التي ستعقد في بغداد اليوم الخميس. وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا": "مندوبًا عن جلالة الملك عبدالله الثاني يترأس رئيس الوزراء عون الخصاونة الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة العربية الثالثة والعشرين". ويضم الوفد الأردني في عضويته كل من وزيري الصناعة والتجارة سامي قموه، والخارجية ناصر جوده، والسفير الأردني في القاهرة المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية بشر الخصاونة، والسفير الأردني في بغداد محمد تيسير.

وغادر الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، الخرطوم متوجهًا إلى بغداد لحضور القمة وقالت إذاعة أم درمان: إن "البشير غادرالخرطوم متوجهًا إلى بغداد على رأس وفد للمشاركة في قمة الجامعة العربية". وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت أن "حماية الرئيس البشير مضمونة مئة بالمئة حال جميع ضيوف العراق في المؤتمر".

وأعلن مصدر رسمي في البحرين أمس أن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة سيمثل المملكة الخليجية الصغيرة في قمة بغداد التي تعقد اليوم الخميس. ونقلت وكالة أنباء البحرين عن الوزير قوله فور وصوله إلى بغداد: "أشارك في أعمال الدورة العادية للقمة العربية ممثلاً للملك حمد بن عيسى آل خليفة. وأضاف ان الملك يتمنى النجاح للقمة في هذه المرحلة المهمة، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية على الساحة الإقليمية والدولية والتي تحتم النظر بكيفية التعامل معها.

وغادر صنعاء أمس، وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي ليرأس وفد اليمن المشارك في القمة وقال القربي في تصريح لدى مغادرته صنعاء: إن "القمة (العربية) تأتي والظروف الصعبة والمعقدة في عالمنا العربي تستدعي التوحّد (لمواجهتها)". وكان من المقرّر أن يشارك الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في القمة العربية في بغداد، وجاء تكليف وزير الخارجية أبو بكر القربي برئاسة وفد بلاده في القمة، إثر زيارة قام بها هادي إلى السعودية أمس الأول. وأضاف القربي في تصريحه: إن "هناك العديد من القضايا التي ستتطرق إليها القمة تتعلق أهمها بالعمل العربي المشترك وتطويره"، مشيراً إلى أنه كان لليمن مبادرة إزاء ذلك .

وأعرب وزير الخارجية اليمني عن أمله في "نجاح أعمال القمة العربية، وخروجها بالقرارات التي تسير بالعمل العربي المشترك مستقبلاً في الاتجاه الذي يحمي مصالح ووحدة الأمة العربية، ويعزّز من الدور العربي في حل الأزمة القائمة في سوريا". ووصل رئيس منظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، إلى بغداد بعد ظهرأمس، للمشاركة في القمة وعبّر أوغلو خلال تصريح في مطار بغداد الدولي، عن أمله بأن تخرج القمة بقرارات من شأنها تعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك. يشارك الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي في الدورة العادية الـ23 للقمة العربية التي ستبدأ أعمالها اليوم الخميس بالعاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر رسمي: إن المرزوقي غادر تونس قاصدًا العراق على رأس وفد رسمي للمشاركة في القمة العربية الـ23 التي ستعقد في بغداد من 29 إلى 30 مارس الحالي. وأعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن جدول أعمال القمة العربية التي ستعقد ببغداد اليوم الخميس سيتناول سبعة محاور رئيسية إضافة إلى مقترحات الدول الأعضاء.

وقال العربي في كلمة بالجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في بغداد أمس إن" المحاور السبعة التي ستطرح للنقاش في قمة بغداد تتضمّن قراءة تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول نشاطات الأمانة العامة للأعوام المقبلة وما أنجزته في المرحلة الماضية، والقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي".

وأضاف أن جدول الأعمال يتضمّن أيضاً دراسة القضيتين السورية واليمنية والوضع بالصومال، وسبل جعل المنطقة العربية خالية من أسلحة الدمار الشامل، وجهود مكافحة الإرهاب الدولي ومناقشة مشروع النظام الأساسي للبرلمان العربي".

زر الذهاب إلى الأعلى