[esi views ttl="1"]
arpo28

أسرار توتر العلاقة بين الرئيس صالح ومجاهد القهالي

رفض وزير المغتربين في اليمن اللواء مجاهد القهالي في اتصال هاتفي مع "نشوان نيوز" الإدلاء بأي تصريح حول ما اذا كان قد اعتذر للرئيس السابق علي عبدالله صالح أم لا، وأحال "نشوان نيوز" إلى أعضاء لجنة وساطة لتخبركم "بما جرى"..

وبعد التواصل مع اللجنة أكد الشيخ عبدالله مجيديع عضو لجنة الوساطة بين الوزير مجاهد القهالي ورئيس المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح لـ"نشوان نيوز" انه تم احتواء الأزمة عبر لجنة وساطة والعدول عن قرار فصل اللواء القهالي من اللجنة العامة للمؤتمر..

أوضح مجيديع عضو اللجنة العامة للمؤتمر إنه إلى جانب آخرين بينهم محافظ حجة اللواء علي القيسي والشيخ علي سنان الغولي بدأوا منذ يومين بجهود لاحتواء الأزمة، وشكلوا لجنة توصلت الأربعاء إلى قرار باحتواء الموقف"وعودة الأمور إلى مجاريها"، وتوجهت اللجنة صباح اليوم الخميس إلى منزل الوزير القهالي واعتذرت له عن قرار المؤتمر وما صدر ضده من تصريحات وأكد أنهم اعتذروا للقهالي نيابة عن اللجنة العامة للمؤتمر ونيابة عن علي عبدالله صالح.

وبعدها توجهوا بصحبة اللواء القهالي والتقوا ب"الزعيم" واعتذروا له، بعد أن قدموا الاعتذار للقهالي.. وهو الأمر الذي ينفي ما تحدثت عنه المصادر المؤتمرية من أن الزيارة كانت لمجرد اعتذار الوزير القهالي لصالح..

وقال ذهبنا إلى مجاهد وقلنا له "جئنا نعتذر لك عما صدر في حقك" وتم إزالة "الالتباس تماماً"، وأكد أن مجاهد "رجل مناضل وعضو لجنة عامة ومواقفه معروفة ومشهودة ما هوه تارك للمؤتمر".. معتبراً أن ما كان قد اتخذ بحقه "قرار مجحف"..

وكان التوتر ظهر إلى العلن الأيام الماضية بدءاً بحملة إعلامية استهدفت الوزير القهالي وتقرير في قناة «اليمن اليوم» ، تبعها بيان لوزارة المغتربين شنت فيه هجوماً لاذعاً على القناة التابعة لنجل صالح ووصفتها بأنها «قناة الفتنة التي خصصت للتشويه وإدارة الأزمات».. ومن ثم صدور قرار مهمور بتوقيع الدكتور عبدالكريم الإرياني تم توزيعه على فروع المؤتمر الشعبي العام يقضي بفصل اللواء مجاهد القهالي من اللجنة العامة..

الكثير من المصادر ووسائل الإعلام تابعت القضية وتناولتها من خلال ما ظهر من البيانات دون التقصي في الأسباب الحقيقية للحملة على الوزير القهالي وما تبعها، وهي القصة التي كشفت مصادر مطلعة لـ"نشوان نيوز" عن جذروها وتفاصيلها المثيرة..

بيان وزارة المغتربين

جاء قرار الفصل المنسوخ بالتزامن مع (أو لاحقا ل) بيان لوزارة شؤون المغتربين الاثنين الماضي شنت فيه هجوماً حاداً على قناة اليمن اليوم ووصفتها ب«قناة الفتنة التي خصصت للتشويه وإدارة الأزمات». واتهمت القناة باختلاق الأكاذيب ومحاولة تشويه صورة وزير المغتربين اللواء مجاهد القهالي وما قام به خلال الفترة الماضية، وزرع الفتنة بين الوزارة والمغتربين في الخارج.

ويعتبر الوزير القهالي رابع وزير من حصة المؤتمر الشعبي العام في الحكومة تخرج إلى العلن خلافاته مع الرئيس السابق صالح بعد وزراء الدفاع والخدمة المدنية والتعليم العالي.

يذكر أن مجاهد القهالي انضم مؤخراً للمؤتمر الشعبي العام وهو أحد القيادات الناصرية التي تبوأت منصباً عسكرياً رفيعاً أيام الرئيس الراحل ابراهيم الحمدي، وقام القهالي بحركة تمرد فاشلة على الرئيس أحمد الغشمي بعد أن تولى الأخير السلطة في الشطر الشمالي من اليمن أنذاك إثر اغتياله للرئيس الحمدي..

ثم لما تولى علي عبدالله صالح السلطة خلفاً للغشمي ظلت علاقته بمجاهد القهالي متوترة، لأن الأخير ، حسب بعض المطلعين، كان يعتبر نفسه نداً لعلي عبدالله صالح.. ولولا الخصومة التي جمعت الاثنين – صالح والقهالي- ضد بيت الأحمر، لكان القهالي من أوائل المنضمين لثورة التغيير في اليمن والتي أقصت صالح عن الحكم وصعد بموجبها عبدربه منصور هادي رئيساً توافقياً مع حكومة وفاق عُين فيها القهالي وزيراً للمغتربين عن المؤتمر الشعبي العام.

زر الذهاب إلى الأعلى