[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مؤتمر وزراء صحة دول الخليج يقر مساواة المغتربين اليمنيين مع مواطنيها في المرافق الصحية

اختتم اليوم بالعاصمة البحرينية المنامة اجتماعات مؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته الـ74 والذي انعقد خلال يومي 9 و10 يناير، تحت شعار “التمويل الصحي” بمشاركة وفد بلادنا برئاسة وزير الصحة الدكتور احمد قاسم العنسي .

وقد خرج المؤتمر بعدد من القرارات والتوصيات بشان القضايا التي نوقشت ومنها قرار باتخاذ الإجراءات التنفيذية لقرار المجلس الخاص بمعاملة المغتربين اليمنيين في دول مجلس التعاون الخليجي في جميع المرافق الصحية في دول الخليج بنفس الامتيازات التي يلقاها المواطن الخليجي.

وأوضح وزير الصحة الدكتور العنسي لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) إن المملكة العربية السعودية أعلنت عن موافقتها تقديم دعم لليمن بمبلغ 12 مليون دولار لتمويل أنشطة التحصين ضد شلل الأطفال والحصبة .

وأشار الوزير إلى انه التقى علي هامش المؤتمر بنظيره الكويتي الدكتور / محمد الهيفي الجراح العالمي المعروف، والذي بحث معه أوجه التعاون المشترك في المجال الصحي وسبل تعزيزها وتطويرها.

وقد وافق الدكتور الهيفي علي زيارة بلادنا لإجراء عمليات جراحية في المجالات الطبية النادرة.

وكان المؤتمر قد ناقش على مدى اليومين العديد من الموضوعات منها تطوير النظم الصحية، ومكافحة الأمراض غير المعدية، وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ومقترح دراسة بحثية خليجية في ثقافة سلامة المرضى بالمرافق والمؤسسات الصحية، والطب البديل والتكاملي، إضافة إلى اعتماد مراكز خليجية متخصصة بالدول الأعضاء، ومبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملا ريا، والعمالة الوافدة، ومكافحة التدخين، وسوء استخدام المنشطات في صالات التدريب، ومناقصات الشراء الموحد، والتسجيل الدوائي المركزي، والموضوعات المتعلقة بالشئون المالية والإدارية

زر الذهاب إلى الأعلى