[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

افتتاح أجزاء من الجامع الكبير بصنعاء القديمة بعد ترميمها

افتتح اليوم الثلاثاء 9 يوليو في العاصمة اليمنية صنعاء النصف الثاني من الجناح الشرقي وجزء من الجناح الجنوبي للجامع الكبير .

ويأتي ذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميم السقف الخشبي وترميم الجدران وتنفيذ أعمال الجصيات وأعمال التدعيم الانشائي وشبكة كهرباء وإضاءة وعمل التمديدات اللازمة لشبكة انذار الحريق بحضور مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الارياني ومعه وزير الاوقاف والإرشاد حمود عباد وأمين العاصمة عبدالقادر هلال

وفي الافتتاح اوضح الدكتور الارياني رئيس مجلس الأمناء المشرفين على أعمال ترميم الجماع الكبير بان الجهود اليمنية الايطالية المشتركة التي عملت في الترميم كشفت عن جمال الزخارف والاعمال الخشبية الرائعة التي يحتوي عليها الجامع الكبير والتي كانت قد طمست بالجص (القص) وبغيره يجعل الجامع الكبير منارة اسلامية تأسر الالباب .

مؤكدا ان الجامع الكبير بعد الانتهاء من عملية الترميم التي تسير بوتيرة عالية سيكون اجمل تحفة ومعلم اسلامي .

الجدير بالذكر ان مشروع ترميم وصيانة الجامع الكبير بصنعاء يعتبر من اهم واكبر مشاريع التي يتولاها الصندوق الاجتماعي للتنمية بتمويل حكومي وبدعم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي تحت إشراف مجلس امناء مستقل شكل بقرار جمهوري .

وكان الدكتور الارياني قد زار دار المخطوطات بصنعاء، حيث تعرف من وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام على محتويات الدار وأقسامه المختلفة ومراحل سير مشروع فهرسة وتوثيق وترميم المخطوطات الجاري تنفيذه بدار المخطوطات بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية وكذا أعمال الشبكات الكهربائية والإنذار المبكر وكاميرات المراقبة التي تم الانتهاء من تنفيذها بالإضافة إلى مشروع المعرض الدائم للمخطوطات بالدار الذي يموله مكتب التعاون الدولي التركيا باليمن .

وخلال الزيارة عبر الدكتور الارياني عن شكره العميق لكل العاملين في دار المخطوطات وفي مشروع التوثيق والفهرسة، مشيراً ان اليمن يمتلك تراث عظيم من المخطوطات لا نظير لها .

زر الذهاب إلى الأعلى