[esi views ttl="1"]
arpo28

قراءة في خرائط ورسوم بيانية غربية توضح مسار ضربات الدرون ومناطق تواجد القاعدة في اليمن

هذه الخرائط والرسوم البيانية المنشورة أمس السبت، تم اعدادها بمجهود كبير حول اليمن ومواقع سيطرة القاعدة والحوثيين والحكومة والحراك ومسار ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار، وتحتاج لوقفة نقدية لأهمية وشمول البيانات الواردة فيها، ولكونها حديثة الصدور اذ نشرت أمس في أحد اكبر المواقع الاخبارية الكندية.

وقد قام "نشوان نيوز" بتحليل محتوى هذه الخرائط والرسوم بعد ترجمته، ومن ثم تدوين النقاط التالية:

- اعداد هذه الخرائط تم بمجهود كبير ولكن نشرها بالتزامن مع الحملة الاعلامية الأمريكية الاخيرة حول خطورة تنظيم القاعدة في اليمن يعكس مدى الاهتمام الغربي بهذه الحملة. اذ عنونت هذه الرسوم "القاعدة (في اليمن): النقطة الساخنة".

- تناسق مسار ضربات طائرات الدرون الأمريكية مع نفس مسار خطوط نقل الغاز يلزم الباحثين والمراقبين باستقراء ابعاد جديدة لمساري الدرون والقاعدة في اليمن.

- تقول الخرائط الاضافية بأن سيطرة الحكومة لا تغطي اكثر من ربع المساحة في ظل تنازع الحوثيين والقاعدة والحراك الذين يسيطرون جميعا على الثلاثة أرباع الباقية وهو امر في غاية الخطورة بالنسبة لمؤشر "الدول الفاشلة" الأمريكي الذي يمهد للتدخل الغربي على الدول التي لا تبسط فيها الحكومة سيطرتها على كامل اراضيها.

- ينظر معدو هذه الخرائط باهتمام للتقسيم المذهبي في اليمن وافردوا خارطة غير دقيقة لهذا التقسيم اعطت ما اسمتهم الشيعة مساحات اكبر من الواقع تماما مثلما جزمت خارطة اخرى بسيطرة الحوثي على كامل محافظات حجة والجوف. تماما كما هي المبالغة في جعل محافظات بأكملها تحت سيطرة القاعدة.

- رغم وجود حالات تداخل عديدة لمناطق واطراف السيطرة الا ان معدي الخرائط اكتفوا بحالة واحدة تتداخل فيها سيطرة الحراك مع سيطرة القاعدة كما هو واضح في الخارطة رقم 4 (DIVISION OF CONTROL).

- أخيرا فان الفارق الواضح بين الاستشعار الداخلي والاستشعار الخارجي لخطر فرع تنظيم القاعدة في اليمن يرسم العشرات من علامات الاستفهام بسبب التهويل الغربي وسوابق التوظيف المشبوه لهذا الملف الذي صار يحصد يوميا واسبوعيا ارواح الكثير من ابناء اليمن بلا تهمة مسبقة ولا محاكمة عادلة ولا إدانة مستحقة ولا أمد منظور تنتهي فيه إحدى كبريات مهازل ومظالم التاريخ الحديث والمعاصر.

الخرائط:

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images2/2013/8/2/1/Degram/1376172317.jpg

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images2/2013/8/2/1/Degram/1376168588.jpg

زر الذهاب إلى الأعلى