[esi views ttl="1"]
arpo48

وزارة الصحة تعلن انخفاض انتشار الملاريا في اليمن بنسبة 50 %

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان إنحسار الملاريا بشكل كبير من معظم المحافظات ونخفاض معدلات أنتشارها وخاصة في تهامة خلال العام الماضي 2013م بنسبة 50 بالمائة.

وأظهرت نتائج المسح الوطني لمؤشرات الملاريا لعام2013م الذي تم تنفيذه بواسطة خبراء تحت اشراف منظمة الصحة العالمية وحصلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ على نسخة منه ان وزارة الصحة حققت تقدم كبير في مكافحتها لهذا المرض القاتل حيث تشير إلى إنخفاض عدد حالات الملاريا بشكل كبير.

وأشارت الإحصائيات إلى إنحسار الملاريا بشكل كبير من معظم المحافظات وأنخفاض معدلات أنتشارها وخاصة في تهامة التي تعتبر الأعلى وبائية في اليمن إلى 2.6 بالمائة في العام 2013م مقارنة بـ4.5 بالمائة في الاعوام السابقة اي بمعدل50 بالمائة.

كما أظهرت نتائج المسوحات انخفاض معدل انتشار الملاريا في المحافظات الشرقية إلى معدلات قياسية تمكن الوزارة من الدخول في تنفيذ برنامج لإستئصال نهائي.

وأكدت النتائج استمرار خلو جزيرة سقطرى من الملاريا منذ عام 2006م و كذا ارتفاع نسبة تغطية السكان في المناطق المؤبوة بالملاريا بحيث أرتفعت نسبة الأسر التي تمتلك أكثر من ناموسية مشبعة طويلة الأمد إلى 31.5 بالمائة مقارنة بـ4 بالمائة فقط في الاعوام السابقة كما اظهرت نتائج المسح أن 39.9 بالمائة من الأسر تمتلك ناموسية واحدة مشبعة طويلة الأمد مقارنة بـ15% في الفترة السابقة وارتفعت نسبة التغطية بالرش بالمبيد ذو الأثر الباقي من 10.8% في عام 2009م إلى 35.4% في العام 2013م في المناطق الريفية كما أرتفعت نسبة المنازل المغطاة بمعدل ثلاثة اضعاف.

وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن هذه النتائج تحققت بفضل تنفيذ الوزارة لاستراتيجيات متنوعة لمكافحة الملاريا أعدها البرنامج الوطني لمكافحة ودحر الملاريا بدعم فني من منظمة الصحة العالمية وبتمويل حكومي وأجنبي.

وأشار إلى أن أنشطة التشخيص السريع والمعالجة المباشرة لحالات الملاريا والمكافحة المتكاملة للبعوض وبناء القدرات الفنية والبشرية واللوجستية مثلت أهم المكونات الاستراتيجية التي ساهمت في تحقيق ذلك الإنجاز.. مؤكدا بان الوزارة تعكف حالياً على تحديث الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الملاريا لتلبية احتياجات ومتطلبات المرحلة القادمة في ضوء الإنجازات المحققة ومتطلبات وتحديات الحفاظ عليها سعياً نحو جعل اليمن بلد خال من الملاريا في أطار أستراتيجية أقليمية لجعل شبه الجزيرة العربية خالي من الملاريا بحلول عام 2020م.

من جهته قال ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتور احمد شادول "ان وزارة الصحة اخذت على عاتقها القضاء على مرض الملاريا وبذلت جهود كبيرة جدا ولذلك جاءت نتائج المسح امظهرةَ نجاحا كبيرا في انحسار الملاريا بمعدل غير مسبوق ففي تهامة وصل انخفاض الاصابات بالملاريا إلى 50 بالمائة وانخفضت الاصابة في المحافظات الشرقية إلى مستويات قياسية يبدأ معها الاستئصال النهائي للمرض وهو مالم يتحقق عبر عقود من المكافحة.

فيما أوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الاولية الدكتور ماجد الجنيد ان الوزارة دخلت مرحلة التغطية الشاملة لحماية جميع المواطنين من مرض الملاريا .. داعيا إلى مزيدا من التنسيق بين مختلف القطاعات التي ترتبط بها عملية المكافحة سواء داخل وزارة الصحة أو الجهات المعنية الاخرى.

وأشار إلى ان ما تحقق من نجاحات تدل على عزم الوزارة على تحقيق هدف التخلص من الملاريا بحلول عام 2020م وانها تسير في المسار السليم.

زر الذهاب إلى الأعلى