[esi views ttl="1"]
arpo14

الذهب يتراجع عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع

تراجع الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم عن أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية آمنة عقب صعود اسواق الأسهم وبيانات قوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

وسجّلت مبيعات التجزئة الأميركية في آذار (مارس) الماضي، أكبر زيادة في عام ونصف في علامة حاسمة على ان أكبر اقتصاد في العالم ينتعش من تباطؤه المرتبط بالاحوال الجوية، ما يعطي دعماً لاسواق الاسهم التي تعرضت لضغوط أخيراً.

وتنامي التفاؤل في شان الاقتصاد الاميركي كان احد العوامل في تراجع الذهب طوال العام الماضي مع سحب الصناديق الاستثمارية اموالها من المعدن النفيس للاستثمار في الاسهم. لكن التوترات السياسية بين روسيا والغرب في شأن اوكرانيا هذا العام اضافة إلى القلق في شان الاقتصاد الصيني أثارا طلباً على الذهب في الاسابيع القليلة الماضية. والمعدن النفيس مرتفع 10 في المئة عن مستواه في بداية العام.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.4 في المئة إلى 1321.20 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 03:06 بتوقيت غرينتش بعدما كان سجل امس الاثنين 1330.90 دولار، وهو أعلى مستوى له في ثلاثة اسابيع.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى تراجع البلاديوم بعد خمس جلسات متتالية من المكاسب على رغم انه يبقى قريبا من اعلى مستوى له منذ اغسطس (اب) 2011 بفعل مخاوف من ان عقوبات اميركية على روسيا - أكبر منتج للمعدن - قد تقيد الامدادات ومع استمرار الاضرابات في المناجم في جنوب افريقيا.

وانخفض سعر البلاديوم للبيع الفوري 1.74 في المئة الي 792.10 دولار للاوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى