[esi views ttl="1"]
arpo48

الماجستير للباحث اليمني عبدالكريم الرزّاقي في علم وظائف الأعضاء من جامعة الملك سعود

يوم آخر من أيام الوطن في حلمه المسافر وراء الحدود. احتفى صباحَ الأحد، الموافق 6 أبريل 2014م، قسمُ علم الحيوان بجامعة الملك سعود، تخصص علم وظائف الأعضاء وبيولوجية التكوين، بمناقشة الرسالة الموسومة ب " تأثير نقص التغذية خلال الحياة الجنينية على كفاءة الجهاز التناسلي لإناث مواليد الجرذان"، المقدمة من الطالب عبد الكريم علي يحي الرزاقي، استكمالاً لنيل درجة الماجستير.

وكانت الرسالة قد أنجزت بإشراف كلٍّ من، الدكتور صالح بن حمد الواصل، مشرفاً رئيساً ومقرراً، والأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمّد الهزّاع، مشرفاً مساعداً. وتمت مناقشتها بلجنة مكوّنة من كلٍّ من: أ.د. محمد بن صالح الخليفة، ود. عبدالحليم بن بلقاسم حراث، ود. سليمان بن يوسف العمر.

تتلخّص أهمية الدراسة في كون التغذية عامل مهم جدا لنمو الأجنة أثناء الحمل لما لها من دور رئيسي أثناء مرحلة تكون الأعضاء في المرحلة الجنينية.

خلص البحث إلى ضرورة الاهتمام والعناية بتغذية الإناث الحوامل، حيث إن سوء التغذية أثناء الحمل، يبرمج العديد من الأمراض المزمنة، كالسكري، وارتفاع ضغط الدم المزمن في مراحل لاحقة من العمر. يُشار إلى أنّ الدراسة تعدّ الأولى التي تطرقت إلى تأثير نقص الغذاء خلال الحياة الجنينية على كفاءة الجهاز التناسلي لإناث مواليد الجرذان، في جيلين متعاقبين.

بدا عرض الباحث متميّزاً ومبهراً وجليّاً، كشف عن قوّة البحث وأصالته، وما يجب أن يكون عليه البحث العلمي من رصانةٍ، ومنهجيّةٍ، وسعة معرفة. وقد أشادت اللجنة بالجهد المبذول في الرسالة، عادّةً ذلك درجةً صلبةً أولى، على سلّم المعرفة للباحث في حياته.

شهدت القاعة حضوراً كبيراً من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، وأصدقاء الباحث، كما حضرها الأستاذ عبد الله العولقي الملحق الثقافي في السفارة اليمنية في الرياض ومرافقوه. وأعقبت المناقشة العديد من الأسئلة التي أثارتها، وكان الباحث مجيباً عن كلّ ما سُئل، وشارحاً، بكل معرفةٍ واقتدار.

زر الذهاب إلى الأعلى