[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الحوثيون يطوّقون مداخل صنعاء بالاعتصامات: الإعصار آت

بدأ الحوثيون في اليمن، اليوم الجمعة، مخيمات اعتصام في مداخل العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، مهددين باستخدام جميع الخيارات ضد السلطة وإسقاط الحكومة، إذا لم تتراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية وتستجب لمطالب الشعب.

وأعلن المتحدث الرسمي لجماعة أنصار الله (الحوثيون)، محمد عبد السلام، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، عن بدء "اعتصامات سلمية"، في محافظات صعدة وعمران وحجة وذمار، "استعداداً للخيار المقبل".

في المقابل، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن "الحوثيين بدأوا اعتصامات مسلحة في المداخل الشمالية لصنعاء في مديرية همدان، وسط استعدادات لتوسيعها في مختلف المداخل والمديريات المحاذية للعاصمة، على غرار المخيمات التي أُقيمت في مداخل محافظة عمران، قبل تفجّر الحرب واقتحامهم المسلح للمدينة.

وهدد الحوثيون، في منشور على موقع "أنصار الله" التابع للجماعة، بأن "الجماهير الشعبية تستعد في عموم المحافظات، لمرحلة الخيارات المفتوحة".

وأوضحوا أنه "في حال لم تستجب السلطة الظالمة وتعد النظر في قرارها الجائر، وتحدّ من نفوذ الفاسدين، وتعرف بأن الاحتماء بالخارج الذي سيوصل الشعب إلى أدنى مستويات الفقر والبؤس والحرمان، فإنها ستكون الخاسرة، ولن يحميها من الإعصار الآتي لا أميركا ولا غيرها".

وأضاف الموقع أن "الشعب قرر أن يتحرك تحركاً عملياً على كل المستويات فاتحاً أمامه كل الخيارات بلا استثناء، ولن يتوقف إلا بإسقاط الحكومة، وكل الفاسدين والمجرمين".

ويأتي هذا التصعيد بعدما لمّح زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي إلى استخدام القوة لإسقاط الحكومة. وأشار في مقابلة مع صحيفة "صدى المسيرة"، التابعة للحوثيين إلى أن "من لا يحترم خروج الملايين من أبناء شعبنا بتلك الطريقة السلمية، فهو أصم، ويريد لُغةً أخرى مُسمِعة، ونحن مع شعبنا اليمني العزيز مصممون وجادون في إسماعه باللغة التي يمكن أن يسمعها".

وكان الآلاف من أنصار الحوثيين قد شاركوا في تظاهرات مطلع الشهر الجاري، احتجاجاً على قرار السلطات اليمنية رفع الدعم عن المشتقات النفطية مطالبين بتغيير الحكومة.

يذكر أن الحوثيين أقاموا اعتصامات مسلحة في مداخل مدينة عمران منتصف مارس/ آذار الماضي، للمطالبة بإقالة الحكومة وتغيير قيادات المحافظة، قبل أن يقوموا باقتحام المدينة، التي تبعد نحو 50 كيلومتراً عن صنعاء.

إلى ذلك، جرح اثنان برصاص مسلح مجهول أطلق النار باتجاه مقر تابع لجماعة "أنصار الله" في شارع "القصر" وسط العاصمة صنعاء مساء اليوم الجمعة. وبحسب مصادر تابعة للحوثيين، فإن إطلاق النار نتج عنه إصابة شخصين أحدهما بجروح خطرة، فيما لاذ المسلح بالفرار، ولم ترد مزيد من التفاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى