[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

اشتباكات في صنعاء... ومجموعة العشر تدين أنشطة الحوثيين

اندلعت اشتباكات مسلحة بين جنود الأمن ومسلحين من جماعة انصار الله (الحوثيين) في العاصمة صنعاء، اليوم السبت، في وقت تعثرت فيه المفاوضات السياسية بين الجماعة والرئاسة لأسباب غير معروفة.

وقال شهود عيان إن الاشتباكات اندلعت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في شارع التلفزيون قرب حي صوفان شمالي العاصمة وهي المنطقة التي يعتصم الحوثيون بالقرب منها في شارع المطار، فيما لم ترد حتى اللحظة تفاصيل عن وقوع ضحايا.

وتأتي هذه التطورات بعد تعثر التوقيع على اتفاق بين الرئاسة اليمنية وجماعة الحوثيين كان من المقرر أن يوقع أمس الجمعة.

في هذه الأثناء، أصدرت مجموعة "سفراء الدول العشر" المشرفة على التسوية السياسية في اليمن بياناً عبّرت فيه عن قلقها البالغ من "الأنشطة العلنية لأنصار الله" وحثّتهم على "التفاوض مع الحكومة اليمنية بحسن نية لحل المظالم والخلافات السياسية" وتنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة.

ودانت المجموعة التي تضم (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون وبعثة الاتحاد الأوروبي) من سمّتها ب"العناصر التي تسعى إلى استغلال حالة عدم الاستقرار الحالية لتحقيق أجندات سياسية ضيفة بينما تستدعي الظروف من كل اليمنيين أن يعملوا معاً لتحقيق المصالحة الوطنية" حسب البيان.

وأكدت المجموعة أنها تدين "البيانات العلنية لأنصار الله والتي تعني جوهرياً تهديدات باسقاط الحكومة اليمنية". وأشارت إلى أنها "تعتبر الجماعة مسؤولة عن تدهور الوضع الأمني في صنعاء، وعن عدم الانسحاب الكامل من (محافظة) عمران، وكذلك عن اشتراكها في مواجهات مسلحة في الجوف".

وقالت المجموعة إنها "تدرس بعناية اقتراحات تشير إلى أن عناصر من قوىً سياسية محلية أخرى تشجع تدهورات كهذه، أو أنها تؤجج حالة عدم الاستقرار وذلك لتحقيق أهداف شخصية على حساب الشعب اليمني". كذلك حذرت المجموعة "من أي محاولات من خارج اليمن لدعم أعمال تؤدي إلى الفوضى العامة، لأن هذه المحاولات لا يمكن اعتبارها صديقة لليمن أو داعمة للمرحلة الانتقالية السياسية".

زر الذهاب إلى الأعلى