[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الرئيس هادي لأعيان حِزيز: السلاح منتشر لدى كل الناس، وسيدافع كل عن منزله وحقه وحرماته

أكّد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، "حقّ المواطنين في العاصمة بالدفاع عن منازلهم"، داعيّاً إياهم إلى "تجنّب الصدام مع مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء".

واعتبر هادي أثناء لقائه، اليوم السبت، شخصيّات اجتماعيّة من منطقة حزيز وأحياء مجاورة جنوبي العاصمة، أنّ اليمن يمرّ بظروف صعبة ومعقّدة، داعيّاً إلى "توخّي الحذر والحيطة لكي لا تتعرض صنعاء إلى المزيد من المشاكل والاحتكاكات بمليشيات الحوثيين المسلّحة".

وأوضح أنّه "لا مانع لدينا، وبموجب الدستور والقوانين، بأن تكون هناك تجمعات سلميّة، لكنّ محاولة اقتحام المرافق الحكوميّة أو المدارس، وأقسام الشرطة أو البيوت، شيء محرم ولا يجوز السكوت عليه مطلقاً".

ودعا الرئيس اليمني، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، أبناء المنطقة إلى التعاون مع قائد قوات الاحتياط، اللواء علي بن علي الجائفي، والعمل من أجل التهدئة وتجنّب الصدام إلا للدفاع عن النفس والمال والعرض".

وأشار إلى أنّ "السلاح منتشر لدى كل الناس، وسيدافع كل عن منزله وحقه وحرماته، وستعمل الدولة كل ما يمكن من أجل تجنّب سفك الدماء"، لافتاً إلى أنّه "على الجميع تحمّل المسؤوليّة الوطنيّة كاملة، ويكفي صنعاء ما مرّت به في الماضي القريب والبعيد"، على حدّ قوله.

وتطرّق هادي إلى حيثيات تدخل إيران في شؤون اليمن، قائلاً: "حذرنا مراراً من أيّ تدخّل في شؤون اليمن الداخليّة، لكن ما يحدث ربّما هو رسائل من أجل فرض الهيمنة الإقليمية وتعريض اليمن للمخاطر الكبيرة". كما أشار إلى أن "الدول الخمس، الدائمة العضوية في مجلس الأمن، اتّفقت مع المجتمع الدولي، على أن اليمن لن يذهب إلى حرب أهليّة".

وشهدت منطقة حزيز، جنوبي العاصمة، اشتباكات مسلحة الأسبوع الماضي، بين الجيش ومسلحي جماعة الحوثي. وشكا وجهاء المنطقة للرئيس اليمني، وفق وكالة الأنباء الرسمية، خلال الاجتماع، اعتداءات الحوثيين ومحاولتهم اقتحام بعض المنازل.

زر الذهاب إلى الأعلى