[esi views ttl="1"]
arpo14

الذهب ينزل لأدنى مستوى في 8 أشهر ونصف

هبط سعر الذهب في آسيا إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف الشهر في التعاملات الآسيوية اليوم مع صعود مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل ست عملات عالمية- إلى قرب أعلى مستوى له في أربعة أعوام.

وانخفض سعر الذهب في التعاملات الفورية المبكرة في آسيا إلى 1216.1 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى له منذ الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، وسجل المعدن الأصفر أمس خسائر بلغت 1%.

وجاء هبوط الذهب بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) إلى أنه قد يزيد تكاليف الاقتراض بخطى أسرع من المتوقع عندما تبدأ بالتحرك.

وكان كثير من الخبراء الاقتصاديين والمتعاملين يتوقعون أن يغير البنك توجيهاته بشأن أسعار الفائدة في ضوء تحسن البيانات بوجه عام بخصوص أداء الاقتصاد.

وبعد بيان للبنك، قفز الدولار لأعلى مستوياته في ست سنوات مقابل الين ووصل إلى 108.29، كما هبط اليورو مقابل الدولار إلى 1.2860 دولار، وهبط الجنيه الإسترليني إلى 1.6263 دولار.

[b]برنامج الحفز الأميركي[/b]

ويتوقع البنك المركزي الأميركي إنهاء برنامجه الشهري لشراء سندات الخزانة الأميركية بعد اجتماعه المقبل المقرر يومي 28 و29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال في ختام اجتماعه الدوري أمس إنه إذا استمر التحسن الحالي في سوق العمل ومعدل التضخم عند نفس التوقعات الحالية، فإن لجنة السوق المفتوحة التي تدير السياسة النقدية ستنهي برنامج شراء السندات في اجتماع الشهر المقبل.

وقد قررت اللجنة خفض حجم برنامج شراء سندات الخزانة الأميركية لضخ السيولة النقدية في الاقتصاد من 25 مليار دولار شهريا إلى 15 مليار دولار شهريا.

زر الذهاب إلى الأعلى