[esi views ttl="1"]
arpo28

الذكرى الـ52 لـ"ثورة سبتمبر" اليمنية: تحدّيات وجودية

لم يأت خطاب الرئيس هادي، عشية الذكرى الثانية والخمسين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول، أول من أمس، بجديد سوى اعترافه بأن الأحداث التي شهدتها صنعاء مطلع الأسبوع، أصابت شعبه بالصدمة، رغم كون الخطاب يأتي في منعطف يمني بالغ الخطورة.

هاجم هادي جماعة الحوثيين مراراً من دون أن يسمّيها، وأكد أن صنعاء لم تسقط قائلاً إنه "رغمَ الظروفِ الصَعبةِ التي مرّت بهِا البلاد والتي أصابتكم (المواطنين) بالصدمةِ، والخذلانِ، تمَاسكِت الدولةُ ولم يتَحقق الانهيار، فصنعاء الصمودُ والعزّة تُسقِط كل المؤامرات ولا تسقط". وأضاف هادي أن "الشعب بتماسكه ومقاومته العظيمة للفتن الطائفية والفَوضى شكّل وما يزال الجهاز المناعي للوطنِ اليمني حين أوشكت بعض الأجهزةِ والقوى على السقوطِ".

وشدد هادي على أنه "سنعيد بناءَ دولتِنا وجيشنا، والأهمُ قبل كلَ ذلك حفاظنا على معنوياتِنا وتوحدّنا وإيماننا بحلمِنا الذي سنحققهُ لا محالة". وفي إشارة إلى تطورات الأيام الماضية، قال هادي "إنَنا خُذلنا من قبلِ من لم يعرفوا أبداً في الوطنِ سوى مصالحِهم، ولم تتطهّر أرواحهم باسم اليمن، فأكلوا من كبده الطرية، وثأَروا منه معتقدين أنهم يثأرون لأنفسهم، فتخلّوا عن مسؤوليِاتهم، وتبرأوا من التزاماتهم، وستكشف لنا ولكم الأيام يوماً بعد يومٍ ما حدث".

وأقرّ هادي "أن قلبه كان يقطر دماً لمعاناة الشعب في الأيام الماضية لكنه لم يتردد في أن يوقف جرّ البلاد إلى "المصير المجهول"، مضيفاً "لَقد أرادت بعض القوى التي تخلط بين المنطق الثوري والدافعِ الثأري أن تربح حتى لو كان ثمن مكاسبها سقوطُ اليمن في دوامة الفوضى والتشظي".

وتابع هادي في معرض حديثه عن الحوثيين الذين تهاوت مؤسسات عسكرية ومدنية في العاصمة تحت قبضتهم منذ الأحد الماضي "وإنني لأتَساءل إذا كَانت مكافَحةُ الفسادِ وبناء الدولة تتم بنهبِ البيوتِ والمعسكراتِ ومؤسساتِ الدولة فَكيفَ يمكن أن يكون الفساد والتخريب".

وتحدث عن اتفاقية "السلم والشراكة" الموقعة الأحد الماضي، معتبراً أنها "وثيقةٌ مُتكاملةٌ، والتعَاملُ بانتقائية معَها وبما يناسب أهواء طرف من دون الأهواءِ الأخرى يشكّل بذرةَ لعدم نجاحها وخروجها عن الإجماعِ الوطني"، مشيراً إلى أن "المدخل الحقيقي والشرعي لتطبيقِ هذه الاتفاقية هو الاعتراف بالسيادة الكاملة للدولة على كل أراضيها ومناطقِها وفي مقدمة ذلك عاصمتها صنعاء، وتسليم كافة المؤسسات والأسلحة المنهوبة".

[b]جذر التحولات اليمنية[/b]

يعتبر تاريخ الـ26 من سبتمبر/أيلول 1962، عنوان التحول الأبرز في حياة اليمنيين وفاتحة الدولة اليمنية بصورتها الحالية، وهو ذكرى تفجر الثورة التي أطاحت النظام الإمامي وأعلنت قيام نظام جمهوري في الشطر الشمالي من اليمن، وتأتي هذه الذكرى لأول مرة منذ 52 عاماً واليمن يمرّ بأصعب مراحله التي تهدد الدولة اليمنية والنظام الجمهوري.

وبرأي مؤرخين، فإن ثورة سبتمبر في اليمن تتميز عن كثير من الثورات التي أطاحت أنظمة ديكتاتورية، إذ بدأت بما يُشبه "الانقلاب" العسكري، لكنها اتخذت بعداً شعبياً ووطنياً بسبب ما سبقها من الثورات التي فشلت في إطاحة النظام الإمامي وبسبب الحروب التي رافقت ترسيخ الجمهورية وذهب فيها عشرات الآلاف من اليمنيين وأعداد كبيرة من الجنود المصريين الذين جاؤوا لمساندة الجيش اليمني في تثبيت دولة "الجمهورية" حينما كانت تتعرض لموجة ردة قوية من الإماميين بدعم من أطراف إقليمية ودولية.

حددت ثورة سبتمبر أهدافها أثناء حروب الإماميين على الجمهورية التي قامت في صنعاء، ووجهت قيادة المجلس الجمهوري دعوة عبر الإذاعة إلى الشعب ب"النفير العام" لحماية الجمهورية، فتوافد آلاف المواطنين من مختلف محافظات اليمن شمالاً وجنوباً، وكل ذلك جعل سبتمبر "الثورة الأم" و"الذكرى الأهم" التي مهدت لثورة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1963 ضد المستعمر البريطاني في الجنوب الذي غادر آخر جنوده من عدن في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1967، وصولاً إلى التحام شطري اليمن الجنوبي والشمالي في 22مايو/أيار1990.

[b]ذكرى مختلفة[/b]

لكن سبتمبر الذي يتغنى فيه اليمنيون منذ 52 عاماً، ويعتبر أحد أربعة ثوابت لدى الدولة اليمنية: "الله، الوطن، الثورة (سبتمبر)، الوحدة"، لم يعد هذا العام كما كان، فالحوثيون الذين يعتبرون الامتداد السياسي والعسكري لنظام الإمامة القائم على حصر الحكم في "آل البيت"، وصلوا صنعاء وسيطروا على أبرز مؤسسات الدولة.

كان الرئيس هادي يردد في خطاباته طوال عامين ماضيين أنه آن الأوان ليودع اليمنيون 50 عاماً من الصراعات، وكان المعنى المفهوم لحديثه حسب السياق، أنه آن الأوان للانتقال إلى الأفضل، وعندما دخل الحوثيون صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، بدا أن هادي يقصد ما كان يقول، وهو أنه: آن الأوان لإعادة الإمامة (جوهراً على الأقل) والتخلص من 50 عاماً جمهورية. وكان صادماً للكثير من اليمنيين غياب هادي عن الاحتفاء بهذه المناسبة، وكان ذلك بمبرر حضوره ممثلا لليمن في مؤتمر للأمم المتحدة جاء متزامناً مع اليوبيل.

[b]الحوثيون وتهديد النظام الجمهوري[/b]

الحديث عن "النظام الجمهوري" في اليمن، رغم كل هفواته وأخطاء أنظمته المتعاقبة، هو حديث عن النظام الشعبي الذي قام على أنقاض النظام الإمامي الملكي وأقر مبدأ المساواة والديمقراطية وغير ذلك من أنماط الحكم الحديث؛ والمخاوف على النظام الجمهوري من الحوثيين مبررة نظراً للفكرة الرئيسية التي تنطلق منها جماعة الحوثي باعتبار الحكم حقاً لفئة معينة. واليوم، تنبع خشية كثيرين، من احتمال أن يُبقي الحوثيون النظام الجمهوري شكلاً، مع الإخلال بمقتضاه مضموناً.

زر الذهاب إلى الأعلى