[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

679 طفلاً مصاباً بالحصبة خلال عام في اليمن

أفادت وزارة الصحة اليمنية أن واقع الترصد الوبائي على المستوى الوطني أظهر أن نسبة مرضي الحصبة والحصبة الألمانية في اليمن مرتفعة وتتفاقم.

وقال وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور أحمد قاسم العنسي، إن "نسبة حدوث الإصابة بمرض الحصبة وصلت إلى 8.26 حالة إصابة لكل مليون من السكان، قابلتها نسبة حدوث مرتفعة بالنسبة للحصبة الألمانية تصل إلى 5.50 حالة لكل مليون نسمة، لتسجّل اليمن بذلك 679 حالة إصابة بالحصبة العام الجاري و1277 حالة إصابة بالحصبة الألمانية" ما حتم تنفيذ حملة للتحصين ضد المرض خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأضاف، بحسب موقع وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، إن تنفيذ الحملة يأتي أيضا لمواجهة انتشار حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال البري في الجوار الإفريقي (الصومال، كينيا، إثيوبيا) وانتشاره أيضا في سورية والذي يعزز المخاوف من إمكانية عودة الفيروس إلى اليمن من خلال المتسللين من هذه البلدان في ظل وجود تدني في نسبة الإقبال على استكمال الأطفال دون العام ونصف العام من العمر للقاحات التحصين الروتيني ضد أمراض الطفولة القاتلة التي من ضمنها لقاح شلل الأطفال.

وأشار الوزير العنسي إلى أن الحملة تأتي بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بدعم الحلف العالمي للقاحات ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف. لافتا إلى أن الحملة تستهدف جميع محافظات الجمهورية من خلال فرق التحصين التي ستتواجد في المواقع المؤقتة والمستحدثة وكذا الثابتة التي تشمل مرافق صحية ومدارس ومساجد ومنازل الأعيان وعقال الحارات.

[b]استعدادات[/b]

وتستعد المحافظات اليمنية للبدء بالحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية وشلل الأطفال، والتي ستبدأ يوم الأحد القادم وتستمر في الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وتستهدف الحملة الأطفال والمراهقين بين عمر 9 أشهر حتى 15 عاما المقدر عددهم بـ11 مليونا و589 ألفا و887 طفلا ومراهقا باللقاح الثنائي الجديد المضاد لمرضي الحصبة والحصبة الألمانية، بمن فيهم جميع من سبق تحصينهم بجرعتي لقاح الحصبة خلال التحصين الروتيني الاعتيادي في المرافق الصحية، وكذلك من أصيبوا مسبقا بمرض الحصبة أو الحصبة الألمانية.

وتستهدف الحملة جميع الأطفال دون سن الخامسة البالغ عددهم أربعة ملايين و488 ألفاً و630 طفلاً وطفلة بمن فيهم من تم تحصينهم ومن لم يحصنوا مسبقا والمولودون حديثا.

وأشار مدير عام الصحة والسكان في المحافظة، الدكتور الخضر السعيدي، إلى أهمية الاستعداد الجيد لضمان نجاح هذه الحملة وتحقيق أهدافها. مشيرا إلى أن إجمالي المستهدفين من الحملة في المحافظة ضد الحصبة 240 ألفا وشلل الأطفال 194 ألفا.

وعقدت اليوم دورة لمشرفي المحافظة على عملية التحصين تناولت الإجراءات المتعلقة بعملية وضع الخطط والبرامج العملية لإدارة نشاط التحصين وتوفير جميع الإمكانات المساعدة المادية والبشرية.

وفي سياق متصل، قال مدير عام مكتب الصحة بمحافظة شبوة جنوبي اليمن، الدكتور ناصر المرزقي، إن الحملة تستهدف تطعيم 255 ألفا و975 طفلا وطفلة في عموم مديريات المحافظة. لافتا إلى أن الحملة تعتبر "الأكبر في تاريخ حملات التحصين الوطنية التي تنفذها وزارة الصحة".

يذكر أن الحصبة والحصبة الألمانية مرضان فيروسيان شديدا العدوى، ينتقلان عبر الرذاذ المتطاير من فم المصاب أثناء العطس والسعال، أو أثناء التلامس المباشر مع إفرازات الأنف والبلعوم.

وتعتبر الحصبة بحسب المنظمات الصحية المرض الأول من بين الأمراض إحداثا لوفيات الأطفال التي يحدث معظمها للأطفال أقل من خمس سنوات، في حين يمتد تأثير الحصبة الألمانية من الأم المصابة إلى الجنين عبر الحبل السري ما قد يؤدي إلى إجهاض الحمل أو وفاة الجنين أو إصابته بعيوب في القلب قد تكون مميتة.

زر الذهاب إلى الأعلى