[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

نقل أربعة يمنيين وتونسي من غوانتانامو إلى جورجيا وسلوفاكيا

صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أن خمسة معتقلين في سجن غوانتانامو هم أربعة يمنيين وتونسي نقلوا الخميس إلى جورجيا وسلوفاكيا. وبات عدد المعتقلين في غوانتانامو 143 رجلاً يمكن الإفراج عن 74 منهم.

وحسب وكالة فرانس برس، فقد استقبل المواطن التونسي وأحد اليمنيين في سلوفاكيا بينما استقبلت جورجيا اليمنيين الثلاثة الآخرين، كما أوضح اللفتنانت كولونيل مايلز كاغينغز. وأوضح البنتاغون أن المعتقلين الخمسة حصلوا على موافقة الإدارة الأميركية لنقلهم، وقد أبلغ الكونغرس بذلك. وأمضى هؤلاء في غوانتانامو ما بين 12 و13 عاما من دون توجيه اتهام أو محاكمة.

واليمنيون الأربعة هم أول دفعة من هذا البلد يتم نقلها من غوانتانامو منذ 2010. ومن أصل 143 رجلا لا يزالون معتقلين في القاعدة الأميركية، يتحدر 84 من اليمن بينهم 54 يمكن الإفراج عنهم. ولا يزال أربعة تونسيين في غوانتانامو من أصل 12 تم اعتقالهم هناك.

وأوردت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أن الرجلين اللذين نقلا الخميس إلى سلوفاكيا هما التونسي هاشم سليتي واليمني حسين المطري يفاعي، مبدية إمتنانها للحكومة السلوفاكية لسماحها "بهذا النقل بما ينسجم مع التدابير الملائمة على صعيد الأمن وحقوق الإنسان".وسبق أن استقبلت سلوفاكيا ستة معتقلين في غوانتانامو ينتمي ثلاثة منهم إلى اقلية الاويغور.

وفي بيان منفصل، شكر البنتاغون لجورجيا "عزمها على دعم الجهود الأميركية القائمة لإغلاق معتقل غوانتانامو". وكانت جورجيا استقبلت ثلاثة سجناء سابقين في غوانتانامو، ونقل اليها هذه المرة اليمنيون صلاح محمد صالح الدابي وعبد احمد حكيم وعبد الخالد البيداني، بحسب البنتاغون.

زر الذهاب إلى الأعلى