[esi views ttl="1"]
arpo37

أمريكا: أي ضربة إيرانية ضد "داعش" ستكون إيجابية

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان اي ضربة عسكرية إيرانية لتنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق ستكون “ايجابية” بعد ان اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان إيران وجهت غارات جوية للتنظيم المتطرف.

واضاف “اذا كانت إيران تهاجم (الدولة الاسلامية) في مكان ما، واذا كان هذا الهجوم محصورا بالدولة الاسلامية، ولذلك تاثير، سيكون اذن تاثيرا واضحا ايجابيا”.

ورفض كيري تاكيد الغارات أو نفيها قائلا “لا اريد القيام باعلان للنفي أو التاكيد .هذا الامر يعود اليهم أو للعراقيين اذا كان ذلك قد حصل”.

واعلن البنتاغون الثلاثاء ان مقاتلات إيرانية شنت ضربات على جهاديي الدولة الاسلامية في شرق العراق في الايام الاخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جون كيربي “لدينا مؤشرات إلى انهم (الإيرانيون) شنوا غارات جوية بواسطة طائرات فانتوم اف-4 خلال الايام الاخيرة”.

لكن كيري شدد على ان الولايات المتحدة التي شنت الف ضربة جوية في العراق وسوريا منذ اب/اغسطس الماضي لا تنسق تحركها العسكري مع إيران.

واوضح في هذا السياق “ننسق عملياتنا مع الحكومة العراقية ولا تغيير في سياستنا من حيث عدم التنسيق مع طهران (…) الامر يعود للعراقيين لتجنب اي صدام في المنطقة بين الطائرات التي تشن الضربات.

وكان وزير الخارجية الأمريكية جون كيري قد اعلن أن عدد طلعات طائرات التحالف بلغت نحو الف طلعة جوية منذ بدء الحملة الجوية للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية".

زر الذهاب إلى الأعلى