[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السلطة المحلية ومشائخ مأرب يوقعون اتفاقا رعته لجنة برلمانية لترسيخ دعائم الأمن في المحافظة

وقع قيادة السلطة المحلية ومشائخ القبائل والشخصيات الاجتماعية بمحافظة مأرب على وثيقة اتفاق تبنته لجنة الوفاق الوطني البرلمانية بين مختلف المكونات الاجتماعية والقبلية والسياسية في مأرب بهدف ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وإنهاء عوامل التوتر الأمني في المحافظة.

وجرى التوقيع على هذا الاتفاق اليوم من قبل مشائخ وأعيان بني جبر بمديرية صراوح في ختام لقاء مع اللجنة البرلمانية برئاسة علي عبدربه القاضي و بحضور وكيل المحافظة لشئون المديريات الغربية محمد علي المعوضي.

وكان مشائخ وأعيان قبائل مراد وعبيدة والأشراف والجدعان وقعوا مساء أمس على وثيقة الاتفاق الذي يتكون مع عشرة بنود، تقضي بأن تتحمل الدولة ممثلة بوزارتي الدفاع والداخلية مسؤولياتها الدستورية والقانونية في استتباب الأمن في المحافظة والحفاظ على السكينة العامة وحماية المصالح والمرافق الحكومية وتأمين المواطنين .

ويشدد الاتفاق على أهمية أن تقوم بالدولة بواجباتها الدستورية والقانونية كاملة في حماية المنشات العامة وتأمين الطرقات باستخدام كافة الوسائل الرادعة وبحزم ودون تردد أو تقاعس، وأن أي اعتداء أو تخريب يقوم به فرد أو جماعة تكون من واجب الدولة ومسؤوليتها ملاحقته في نفس اليوم وتكون القبائل مسؤولة عن تسليمه في غضون ثلاثة أيام.

والتزم مشائخ وعقال محافظة مأرب وممثلو المكونات السياسية بموجب بنود الاتفاق بعدم مؤازرة أو إعانة أي معتد أو مخرب أو مطلوب أمنيا ومن يقوم بذلك يعتبر شريكا له.

ونصت بنود الاتفاق على قيام الدولة بإزالة أي نقاط مستحدثة على الطرقات غير رسمية.. ورفع الحشود المسلحة خلال اسبوع من استكمال التوقيع على الاتفاق إلى جانب قيام مشائخ القبائل بإخراج العناصر الإرهابية من خارج المحافظة من أراضيها خلال أسبوع والعمل على معالجة أوضاع المغرر بهم من ابناء القبائل الذين لم يرتكبوا أعمالا جنائية.

وكانت اللجنة الأمنية التقت في وقت سابق باللجنة الأمنية في محافظة مأرب برئاسة محافظ المحافظة سلطان بن علي العرادة وبحضور قائد المنطقة العسكرية الوسطى اللواء احمد سيف المحرمي.

واطلعت اللجنة البرلمانية اللجنة الأمنية على ما تم إنجازه، واستمعت منها إلى طبيعة الإمكانات الأمنية والعسكرية في المحافظة والمهام المناطة بها والاستعدادات لتنفيذ المهام المطلوبة منها لبسط هيبة الدولة.

وفي نهاية اللقاء جرى التوقيع من قبل محافظ المحافظة وقائد المنطقة العسكرية الوسطى ومدير عام شرطة المحافظة العميد محمد القحم على وثيقة الاتفاق.

هذا وقد عقد في ختام زيارة اللجنة البرلمانية لمأرب مؤتمر صحفي مشترك لرئيس اللجنة البرلمانية علي عبدربه القاضي ومحافظ مأرب سلطان بن علي العرادة.

وأشاد المحافظ العرادة بالجهود التي بذلتها اللجنة البرلمانية في سبيل انجاز وثيقة هذا الاتفاق .. مؤكدا أن قيادة السلطة المحلية حرصت على مساندة جهود اللجنة من انجاح مهمتها وحشد الجهود للتوقيع على هذه الوثيقة من مختلف المكونات الاجتماعية والقبلية لتكون مرتكزا لتعزيز الأمن ولتجنيب المحافظة الانزلاق إلى الصراعات.

ولفت محافظ مأرب إلى أن أبناء المحافظة بكافة اطيافهم مجمعين على ضرورة تجنيب المحافظة أي انزلاق أو صراعات أو دخول أي مليشيات مسلحة سواء كانت جهوية أو حزبية إلى مناطق المحافظة.

رئيس اللجنة البرلمانية أشاد من جانبه بالتجاوب الذي ابدته قيادة السلطة المحلية والوحدات العسكرية والأمنية ومشائخ القبائل والمكونات السياسية والاجتماعية في المحافظة مع جهود اللجنة.

وأوضح أن اللجنة تقوم بمهمة وطنية واختارت ان تبدأ من محافظة مأرب لتجنيب المحافظة الانزلاق نحو الصراع نظرا لما تحتله هذه المحافظة من اهمية استراتيجية الأمر الذي يجعل أي توتر أمني فيها ينعكس سلبيا على كافة محافظات الجمهورية .

ولفت إلى أن تبني اللجنة البرلمانية للتوافق على وثيقة الاتفاق التي وقعتها قيادة المحافظة واللجنة الأمنية والمنطقة العسكرية ومشائخ القبائل بالمحافظة يأتي في إطار المهام التي كلفت بها اللجنة من مجلس النواب كمبادرة من المجلس لتعزيز التقارب والوفاق بين مختلف المكونات السياسية والاجتماعية وانهاء بؤر التوتر في أي منطقة بمايهئ الأجواء المناسبة لانجاح المرحلة الانتقالية وتنفيذ مخرجات الحوار واتفاق السلم والشراكة وصولا إلى بناء اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة .. مشيرا إلى أن اللجنة ستحرص على توقيع وثيقة الاتفاق من قيادتي الداخلية والدفاع و من ثم رفعها للأخ رئيس الجمهورية للمصادقة عليها لتكون ملزمة للجميع ومن ثم ستعود اللجنة لمراقبة لمراقبة التنفيذ الميداني من جميع الأطراف.

زر الذهاب إلى الأعلى