[esi views ttl="1"]
arpo37

الباجي قايد السبسي رئيساً لتونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، فوز المرشح الباجي قايد السبسي برئاسة تونس للسنوات الخمس القادمة بنسبة بلغت 55,68 بالمئة من الأصوات في حين تحصل منافسه محمد المنصف المرزوقي على نسبة 44,32 بالمئة من الأصوات.

وقال رئيس الهيئة، شفيق صرصار، أن "السبسي حصد مليونا و731 ألفا و529 صوتا في حين حصل المرزوقي على مليون و378 ألف و513 صوتاً من مجموع 3 ملايين و189 ألف و672 ناخب أدلوا بأصواتهم"

وبلغ "عدد الأوراق الملغاة 50 ألفاً و585 ورقة، أما الأوراق البيضاء فكانت في حدود 28 ألفاً و755"، بحسب صرصار.

وتبقى هذه النتائج أولية وغير نهائية في انتظار معرفة اذا ماكان هناك طعون في أرقامها أو في سير العملية الانتخابية ذاتها.

كان القيادي في حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية"، طارق الكحلاوي، قد أكد ظهر اليوم في تصريح إذاعي إن المرزوقي لن يطعن في نتائج الإنتخابات و ''لا نريد تعقيد الإنتقال السلمي للسلطة''، مؤكداً أن "المرزوقي سيعلن عن تقبله للنتائج وتهنئة للفائز في كلمة له مساء اليوم الاثنين".

وتشهد مدينة الحامة في محافظة قابس جنوب تونس، منذ يوم أمس وإلى غاية صباح اليوم احتجاجات على خلفية نتائج سبر الآراء التي أعلن عنها أمس ما استوجب تدخل القوات الأمنية بعد وصول تعزيزات أمنية إضافية واستعمال كثيف للغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين فيما تتولى قوات الجيش الوطني حماية بعض المنشئات التجارية والبنوك.

ودعا زعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي الذي ينحدر من نفس المدينة، المتظاهرين إلى التهدئة وقبول نتائج الانتخابات والالتزام بقرارات الشعب التونسي.

زر الذهاب إلى الأعلى