[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

أردوغان في السعودية: الهدف التحالف الشامل وليس السيسي

بدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، تستمر ثلاثة أيام، استهلها من مدينة جدة، برفقة وفد ضم كلاً من نائبي رئيس الوزراء نعمان كورتولموش ويالتشين آكدوغان، ووزيري الاقتصاد نهاد زيبكجي، والخارجية مولود جاويش أوغلو، وعدداً من رجال الأعمال.

ويفترض أن يؤدي الضيوف الأتراك مناسك العمرة قبل التوجه إلى العاصمة الرياض. وبحسب ما هو مُعلن، فإنّ الزيارة مرتبة مسبقاً، وتحمل جدول أعمالها الخاص، غير أنّ تزامنها مع زيارة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الرياض، أثار تكهنات حول إمكانية المصالحة بين أنقرة والقاهرة.

وقبل أن تستشري تلك التكهنات، تدخل الرئيس التركي لحسمها، عبر نفيه بشكل قاطع، قبل مغادرته مطار إسطنبول، أن يكون هناك أي لقاء محضّر بينه وبين الرئيس المصري، قائلاً إن "اللقاء مع السيسي غير وارد، ولا يوجد ذلك على أجندتنا على الإطلاق، ولكي يحدث مثل هذا الأمر، يتوجب الإقدام على خطوات في مسار إيجابي بشكل جاد للغاية".

مع ذلك، فإن الملف المصري سيكون أحد أهم الملفات الساخنة التي تناقشها أنقرة والرياض في المنطقة، تمهيداً لما أطلق عليه مراقبون تحالفا سنيا تركيا سعوديا مصريا لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة في كل من العراق وسورية وأخيراً اليمن. غير أنّ المراقب لإدارة تركيا لسياستها الخارجية يلحظ أن أنقرة لا تدير ملفاتها الخارجية بطريقة سريعة، وأنّها تفضل الوصول إلى اتفاقات شاملة تضمن مصالحها، ولو تطلبت وقتاً طويلاً، كما فعلت مع الولايات المتحدة، إذ وقّعت اتفاق تدريب المعارضة السورية المعتدلة بعد تسعة أشهر، في إطار صفقة شاملة لم تنشر للرأي العام التركي، لكن سربت بعض تفاصيلها.

لا تبدو تركيا مستعجلة على هذا التحالف، فمن جهة ما تزال تنتظر نتائج المحادثات الإيرانية الغربية حول الملف النووي، إذ إن أي اتفاق قد يشكل خرقاً كبيراً سيؤدي إلى إعادة ترتيب الأوراق في المنطقة. ومن جهة ثانية، لا تشكل إيران خطراً آنياً وعاجلاً على الأمن القومي التركي، كما تشكله على السعوديين. فورقة حزب "العمال الكردستاني"، التي كان من الممكن أن تتلاعب بها إيران سُحبت بشكل نهائي من خلال عملية السلام مع "الكردستاني"، وبعد دعوة زعيمه عبدالله أوجلان، يوم السبت، إلى مؤتمر غير اعتيادي لإقرار وقف النضال المسلح ضدّ أنقرة.

وفي الملف العراقي، تمتلك تركيا ورقة قوية وهي إقليم كردستان، الذي بات يشكل حليفا رسميا لها. وعلى الحدود السورية، تبدو تركيا، وحتى الآن، قادرة على إدارة الملف من دون أن تكون له تبعات أمنية خطيرة على الداخل التركي، من خلال تفاهمات مع المعارضة السورية المسلحة، وقوات "الحماية الشعبية" الكردية، وترتيب علاقة ما مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) لا تجعل من أنقرة عدواً عاجلاً له.

وهكذا، تأتي زيارة أردوغان إلى الرياض في إطار استكمال الحوار الشامل الذي فتح بين الطرفين، بعد التوافق على بعض النقاط في الملف السوري منذ تولي خالد خوجة، المقرب من الأتراك، رئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض، خلفاً لأحمد الجربا المعروف بقربه من السعوديين. وبالتالي، لا يُستبعد أن تكون زيارة الرئيس المصري للرياض بعيدة عن جدول أعمال أردوغان؛ فالنظام المصري بأزماته الداخلية السياسية والاقتصادية أضعف من أن يكون طرفاً مباشراً في أي حوار كالذي يتم التحضير له الآن بين أنقرة والرياض.

وبدا أردوغان واضحاً في التعليق على احتمالية اللقاء بينه وبين السيسي عندما ربط أي انفراجة في العلاقات بين الطرفين بمجموعة من "الخطوات في مسار إيجابي بشكل جاد للغاية".

وتؤكد المؤشرات أن المسار الذي يتحدث عنه أردوغان لا بد أن يكون في إطار صفقات على المستوى الداخلي المصري، ووضع قطاع غزّة وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، في إطار اتفاق سعودي تركي أكبر يتناول الحرب الدائرة في ليبيا وسورية والعراق، إضافة إلى الأزمة اليمنية التي تفاقمت أخيراً بعد استيلاء الحوثيين على صنعاء وهروب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى عدن.

إن نجاح الاتفاق السعودي التركي سيشكل إعادة ترتيب للأوراق في المنطقة، وقد يشكل حلاً عاجلاً لكثير من الأزمات، وفي مقدّمتها الحصار على قطاع غزة والحرب في ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى