[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الجزائر تطرح مبادرة من 3 نقاط لوقف إطلاق النار والسعودية تشترط دخول قوات عربية إلى صنعاء

قال مصدر دبلوماسي جزائري إن وزير الخارجية رمطان لعمامرة قدم لنظيريه المصري والسعودي مبادرة من 3 نقاط لوقف إطلاق النار في اليمن.

وبحسب المصدر، الذي تحدث طالبا عدم ذكر اسمه، إن لعمامرة قدم، خلال انعقاد مجلس وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ، الخميس الماضي، مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن تتضمنت 3 نقاط، وطلبت موافقة السعودية ومصر عليها، على أن تسعى الجزائر لدى أطراف يمنية داخلية ودول مؤثرة لإقناع الحوثيين بمشروع وقف إطلاق النار.

واضاف المصدر أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قدم لوزيري خارجية مصر سامح شكري والسعودية سعود الفيصل، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الخميس، تحضيرا لقمة شرم الشيخ مشروع مبادرة لوقف إطلاق النار بين القوات العربية بقيادة السعودية والحوثيين في اليمن".

وتضمن مشروع المبادرة الجزائرية، حسب المصدر ذاته، "انسحاب الحوثيين من العاصمة اليمنية صنعاء وعودة البرلمان اليمني الذي تم حله في الإعلان الدستوري وإعطاء ضمانات أمنية وسياسية للحوثيين وحلفائهم في اليمن".

وقال المصدر إن "المبادرة الجزائرية تم إبلاغها لدول مثل مصر والسعودية والعراق وإيران، حيث أبلغت مصر والسعودية بالمبادرة في مؤتمر شرم الشيخ، بينما أبلغ العراق وإيران والحوثيين عبر قنوات دبلوماسية".

وطلبت السعودية، حسب المصدر الدبلوماسي ذاته، تعديل المبادرة الجزائرية بإضافة شرط دخول قوات عربية إلى العاصمة اليمنية "وهو ما قد يؤدي إلى إسقاط المبادرة كليا"، حسب المصدر الدبلوماسي، من دون أن يوضح موقف بقية الدول منها.

زر الذهاب إلى الأعلى