[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

البنك المركزي يصدر قراراً بوقف التعاملات البنكية بالعملات الأجنبية

أصدر البنك المركزى اليمني تعليمات للبنوك العاملة في البلاد بعدم التعامل في النقد الأجنبي في محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار في ظل قيام العملاء بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة منذ يوم الخميس الماضي مع بدء عمليات "عاصفة الحزم" .

وأبلغت البنوك اليمنية والأجنبية العاملة في البلاد عملائها بعدم وجود دولارات لديها أو لدى البنك المركزى ..

وكان البنك المركزي قد أعلن الشهر الماضي أن الاحتياطي النقدي الاجنبى لديه يكفى لاستيراد السلع الغذائية والمواد البترولية إلى يتم استيرادها لتلبية حاجة السوق المحلى والمؤكد أن ازدياد السحب من العملات الأجنبية سيجعل من الصعوبة على البنك المركزي تلبية احتياجات الاستيراد .

وجاء قرار البنك المركزي اليمني المتوقع للحد من انهيار اسعار الصرف بعد ان تصاعد طلب العملات الصعبة من الاسواق منذ الخميس الماضى وشهدت البنوك ازدحاما شديدا من العملاء على شبابيك التعامل بالدولار فأوقفت البنوك عمليات السحب لحين تلقى توجيهات البنك المركزي الذى أوقف أيضا عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلية ومكاتب تحويل الاموال .. فيما أمتنعت محال الصرافة عن بيع الدولار.

وعند فتح البنوك أبوابها يوم الاحد ازدحمت بالعملاء الراغبين في سحب الدولار مما حدا بالبنك المركزى لوقف التعامل به أو سحبه وخير العملاء اما سحب رصيدهم بالريال اليمنى أو الانتظار لحين توفر الدولار . وأدى هذا الاجراء إلى ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 225 ريالا بزيادة عشرة ريالات عن السعر السائد منذ فترة طويلة في ظل توقعات باستمرار الارتفاع اذا لم يوفر البنك المركزي العملات الاجنبية

زر الذهاب إلى الأعلى