[esi views ttl="1"]
arpo28

نزوح وخوف وجوع في اليمن

لكلّ نازحٍ في اليمن قصته ومعاناته. فعمليات "عاصفة الحزم" التي بدأت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، أجبرت عائلات كثيرة على النزوح من منازلها هرباً من القصف. وانتقل كثير من سكان صنعاء إلى محافظاتهم الأصلية، ليقطنوا في بيوتهم أو بيوت أقاربهم. أما أولئك الذين لا يملكون أي مأوى، فاضطروا إلى النوم في المرافق العامة أو مخيمات كانت قد أنشئت خلال حروب سابقة.

يحكي عبد الودود خليل، وهو من سكان عدن، وقد نزح إلى محافظة أبين (جنوب)، عن وضع أسرته التي تضررت بسبب المواجهات المسلحة. يقول: "خرجنا من عدن بعد تسارع الأحداث بين قوات الأمن الخاصة والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، لأنني أسكن بجوار معسكر الأمن الخاص الذي يتعرض للقصف والاشتباكات"، مشيراً إلى أنه "أخذ أسرته المكونة من ثمانية أفراد إلى محافظة أبين المجاورة لعدن".

يضيفُ خليل أن "أسرته تعيشُ أوضاعاً صعبة في ظل شح المواد الغذائية والأدوية، بالإضافة إلى ازدحام المدرسة التي يقطن فيها وأسرته بالنازحين من عدن وغيرها"، لافتاً إلى أنهم "لا يأكلون سوى وجبة واحدة في اليوم". يؤكد أن "أبنائه لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة". ونزح كثير من سكان مدينة عدن إلى مناطق مختلفة علماً أنها لا تشهد مواجهات مثل المعلا وإنما والبريقة. فيما غادرت بعض الأسر عدن إلى بعض مناطق أبين أو إلى خارج البلاد.

ولا يختلف وضع محمد فتح الذي نزح إلى منطقة المزرق في محافظة حجة (شمال غرب) عن أوضاع النازحين من عدن. إلا أن معاناتهم قديمة منذ حروب الحكومات السابقة ضد جماعة أنصار الله الحوثيين في صعدة. يقول: "نزحنا إلى مخيم المزرق قبل سنوات بسبب الحروب المتكررة في صعدة. وها نحن اليوم من دون مأوى بعد سقوط صواريخ لطيران التحالف على مخيم المزرق"، مشيراً إلى أنه يسكن وأطفاله عند أحد أقاربه في مدينة الحديدة. يضيف أن "منزل قريبه الذي يجلس عنده هذه الأيام صغير جداً، وأنه لا يعرف أين يأخذ أسرته".

ويؤكد فتح أن "القصف الذي طال المخيم دفع النازحين للهرب إلى أماكن مختلفة"، لافتاً إلى أن البعض يعيشون على أرصفة مدينة حرض الحدودية مع السعودية. ويشير إلى أن "المنظمات الدولية لم تعد قادرة على توفير المساعدات التي كانت تخصص للمخيم، ولم تعد قادرة على إيصالها في ظل الحرب الدائرة والمواجهات المسلحة في مناطق مختلفة".

إلى ذلك، يقول بران السودي، وهو موظف حكومي نزح من العاصمة صنعاء إلى محافظة المحويت (غرب)، إن القصف استهدف مواقع مجاورة لمنزله، الأمر الذي أخاف الأطفال، ما اضطره إلى ترك منزله. يضيف: "ولدت في حجة، وأسكن في صنعاء. لكنني نزحت إلى المحويت لأنها محافظة هادئة. علماً أن الجهات الرسمية هنا لا تهتم بنا ونعيش على مبادرات ومساعدات الأهالي".

ويتحدث السودي عن معاناته وأسرته بسبب انعدام الخدمات في مقر النازحين الذي يسكن فيه، مشيراً إلى أنه لا توجد مياه أو كهرباء أو أي خدمات أخرى. ويجد نفسه مجبراً على جلب المياه من ينابيع بعيدة عن المقر الذي يقطنه". أمرٌ يؤكده عبدالله قطيش الذي نزح من منطقة المطار بعد القصف الشديد عليها. يقول ل "العربي الجديد": "اضطررت للنزوح خوفاً على أسرتي بعد سقوط صواريخ على الحي الذي أسكن فيه"، مشيراً إلى أنه "بعدما أخذ أسرته إلى منزل أحد أصدقائه خارج صنعاء، عاد لتفقد منزله، ليجد أن الأثاث قد نُهب بالكامل، علماً أن ثمنه بقدر بـ3700 دولار. واليوم لا يملك غير الملابس التي يرتديها".

ويشير قطيش إلى أن الانفجارات القوية أدت إلى شقوق في منزله، مشيراً إلى صعوبة عودته إلى المنزل حتى لو انتهت الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى