[esi views ttl="1"]
arpo28

الملاريا والضنك يفتكان بسكان الحُديدة

تهدد الأوبئة والحميات أهالي محافظة الحديدة وأجزاء واسعة من سواحل محافظة حجة المجاورة، بسبب كثافة انتشار البعوض نتيجةً الحرارة المرتفعة، وتكدس أكوام النفايات في شوارع وأحياء كثيرة في المدينة ومدن المحافظة الأخرى.

وأفاد مدير مكتب الصحة والسكان في محافظة الحديدة الساحلية (غرب اليمن)، عبدالرحمن جارالله، في تصريحات حصرية لـ"العربي الجديد" بأن مكتب الصحة سجل إصابات بمرض الملاريا تجاوزت 19465 شخصاً، منهم 9799 من الذكور و9666 من الإناث.

وأضاف جارالله أن الوبائيات والحميات، مثل الملاريا وحمى الضنك والالتهابات الفيروسية، انتشرت سريعاً في الفترة الأخيرة، نتيجة "انتشار كثيف لحشرة البعوض التي وجدت في الحديدة بيئة مناسبة لتكاثرها مع بدء الصيف، حيث ترتفع درجة الحرارة كثيراً وتتكدس النفايات وتكثر حالات طفح المجاري في كثير من الشوارع والأحياء"، واصفاً أكوام القمامة ب"جبال القمامة" التي تكونت في الشوارع بسبب عجز مكتب النظافة عن رفعها لعدم توفر وقود الديزل (السولار).

وأكد أن عدد الحالات المسجلة والمصابة بحمى الضنك بلغ أكثر من 1523 حالة وصلت إلى المستشفيات الحكومية والخاصة، كان للذكور منها 798 حالة و725 للإناث، لافتاً إلى أن خمس وفيات تم تسجيلها حتى الآن.

وأوضح جارالله أن مكتب الصحة بالمحافظة سيقوم، خلال الأيام القادمة، بعملية رش لمكافحة البعوض (الرش الضبابي)، وتستهدف الحملة المدينة بأكملها التي تتكون من ثلاث مديريات، بالإضافة إلى بعض المناطق المجاورة والتي تعود إداريا لمحافظات أخرى.

وعن وضع المستشفيات في المحافظة بعد توقف بعضها بسبب انعدام المشتقات النفطية، أكد جارالله أن مكتب الصحة والسكان في المحافظة، وبدعم من بعض المنظمات الدولية، قام بتوزيع كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية، مثل المضادات الحيوية واللقاحات وخافضات الحرارة، بهدف مواجهة موجة الأوبئة والأمراض المتزايدة. ولفت إلى أن كلا من منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة رعاية الأطفال السويدية ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفل والأم (يونيسف) قدمت جزءاً من الأدوية والمشتقات النفطية، وقد تم توزيعها على مستشفيات المدينة والمراكز الصحية.

وأضاف "زودنا مراكز غسيل الكلى الثلاثة في المدينة بالوقود اللازم لتشغيلها خلال الفترة القادمة"، مشيراً إلى أن كميات الوقود المتوفرة قليلة، وستساعد المستشفيات على العمل لفترة معينة.

وأوضح جارالله أن منظمة الصحة العالمية قدمت 20 ألف لتر من الديزل، تم توزيع سبعة آلاف لتر منها لمستشفى الثورة العام، وخمسة آلاف لتر أخرى لمستشفى العلفي في المدينة. واستنكر جارالله عدم إيلاء الجانب الصحي في المحافظة أي اهتمام يذكر من قبل وزارة الصحة، لا سيما أن المحافظة معرضة دائماً للأوبئة بسبب عوامل مختلفة.

على صعيد متصل، أكد مصدر في المحافظة أن المصابين بحمى الضنك والملاريا في تزايد مستمر، مشيراً إلى أن "عدد المرضى على السرير الواحد يصل إلى ثلاثة، وبعضهم لا يجدون مكاناً لتلقي العلاج"، موضحاً أن "طبيعة التفشي الأخير للمرض ما زالت مقلقة، ومن المتوقع أن يبلغ انتشار المرض ذروته في حال استمرار الأسباب المؤدية له".

وتسبب انعدام المشتقات النفطية في تزايد معدلات انقطاع الكهرباء في مدينة الحديدة، التي تصل درجة الحرارة فيها إلى 39 درجة مئوية، الأمر الذي يجعل سكان المحافظة يخرجون إلى الشوارع والأرصفة مساءً للتعرض للهواء، الأمر الذي يعرضهم في ذات الوقت لهجمات البعوض.

[b]جفاف ومساعدات شحيحة[/b]

وتشهد مدينة الحديدة أزمة خانقة في مياه الشرب، بعد توقف ضخ المياه إلى المنازل في كل من حي مديرية الحوك، ومنطقة الحوك العليا والسفلى، والصباليا وشارع المعدل وجمال، وحي غليل والربصا والمطار والصادقي.

وأكد مواطنون لـ"العربي الجديد" أن انقطاع المياه عن كثير من الأحياء يفاقم من معاناة المواطنين الذين يواجهون مخاطر الأوبئة والأمراض، بالإضافة إلى الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ودرجة الحرارة المرتفعة.

وعبّر عفيف الجبلي عن استيائه لما وصفه بالتجاهل الرسمي لمعاناة السكان في الحديدة، لافتا إلى أن هذه المحافظة تعتبر استراتيجية بالنسبة لليمنيين؛ كونها "الميناء الرئيسي الذي تصل إليه أغلب المساعدات الإنسانية هذه الأيام"، لكنها محرومة من جزء كبير من حقوقها.

ويضيف لـ"العربي الجديد": "تعتبر الحديدة واحدة من أشد المحافظات اليمنية فقراً والتي تتدهور فيها الحالة الصحية، وتحتوي على أكثر من 40 في المائة من نسبة سوء تغذية الأطفال على مستوى اليمن. لكن مع ذلك، فإن القائمين على الأمر يتعاملون مع هذه المحافظة كمحطة لمرور المساعدات والغذاء والدواء فقط". ولفت إلى أنه يعرف أسراً وعائلات لا تجد ما تأكله، وتعتمد على ما يتم تقديمه لها من فاعلي الخير.

وقامت منظمات الإغاثة الأممية والدولية، في منتصف الشهر الجاري، باستلام شحنات من الأدوية والوقود، من أجل توزيعها على المحتاجين إليها، إلا أن خدمات الكهرباء لم تتحسن، كما أن المساعدات الطبية التي تم تسليمها للمرافق الصحية المختلفة لا تفي بالاحتياجات الكبيرة الموجودة في المحافظة.

وقد عمِل الحوثيون المسيطرون على الحكومة اليمنية، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، على تحويل كافة المخصصات المالية التابعة للصحة وغيرها من الخدمات العامة للتعبئة العامة والحرب ضد المناطق الجنوبية، حيث تجمدت كافة أنشطة وزارة الصحة العامة، ولم تعد تمتلك سوى مرتبات الموظفين فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى