[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

غش في امتحانات الثانوية العامة في اليمن

"تركوا لأبنائنا ثلاثة خيارات. إما خوض الامتحانات على الرغم من الظروف الصعبة، أو الغش للحصول على معدلات مرتفعة، أو الاعتكاف في المنزل وعدم التوجه إلى مراكز الامتحانات". هذا ما يقوله أبو سلام، وهو شقيق أحد تلامذة الثانوية العامة، تعليقاً على امتحانات الثالث إعدادي (تنتهي غداً) والثانوية العامة (تنتهي في 15 سبتمبر/أيلول الجاري) التي انطلقت في 30 أغسطس/آب الماضي في غالبية محافظات البلاد، بعدما أرجئت أكثر من مرة بسبب الحرب.

خلال الامتحانات، كان أبو سلام يرابط أمام المركز محاولاً الحصول على الأسئلة بطريقته، حتى يحلها ويعطي الأجوبة إلى شقيقه، غير مبال باللجان الأمنية والمراقبين. يقول ل "العربي الجديد": "على غرار كثيرين، أحضر إلى مركز الامتحانات مع شقيقي، وأجلب الكتب لمساعدته في حل المسابقات بعد تسريب الأسئلة".

ويشير إلى أنه وجد نفسه يفعل ذلك في ظل عدم قيام المراقبين واللجان المعنية بحفظ الأمن كما يجب.

لا يبدو أبو سلام راضياً عما فعله، لكنه يؤكد أنه أجبر على ذلك. يضيف: "عندما أخبرني أخي أن كل زملائه يغشون يومياً بكل سهولة، أرى من الظلم أن يبقى وحده من دون مساعدة. لذلك، أحرص على مساعدته كي يحصل على معدل مرتفع أسوة بزملائه".

من جهته، يؤكد الناشط الحقوقي أحمد فوزي أن هذا المشهد تكرر بصورة يومية في غالبية المراكز في العاصمة صنعاء. فالظروف الأمنية والفوضى في عدد من المدن، أدت إلى ضعف التنسيق بين الأجهزة الأمنية ووزارة التربية والتعليم. يضيف ل "العربي الجديد" أن "ظاهرة الغش ليست جديدة، بيد أنها تنتشر هذا العام بشكل غير مسبوق في صنعاء"، عازياً السبب إلى الفوضى المرتبطة بسيطرة المليشيات على مرافق الدولة، والحرب التي تعيشها البلاد منذ مارس/آذار الماضي.

ويلفت فوزي إلى أن "ظاهرة الغش هذا العام أصبحت جماعية، ولم تعد فردية كما في السابق. لذلك، لا يمكن إثبات ممارسات الغش في كثير من المراكز لأن هذا يعني فشل الامتحانات". في المقابل، يجد مراقبون في قاعات الامتحان صعوبة في ضبط سير عملية الامتحانات، وقد وصل الأمر في بعض المراكز إلى استخدام التلاميذ الكتب أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وبذل كثير من تلاميذ المرحلة المتوسطة والثانوية العامة جهداً كبيراً في الدراسة على الرغم من انعدام الكهرباء. يصف التلميذ المتفوق عبد الوهاب محمد ما يحدث هذا العام ب "الظلم"، مشيراً إلى أن الانقطاع التام للتيار الكهربائي هو أحد أهم التحديات التي تؤثر على قدرات التلميذ لناحية الاستعداد لخوض الاختبارات النهائية.

ويشير محمد إلى أن استمرار الحرب وانقطاع الكهرباء تجعل التلميذ في وضع نفسي سيئ. يضيف: "تعيش صنعاء أسوأ أيامها، لأنها تتعرض لقصف هو الأشد منذ بداية الحرب. نشعر بالخوف ونعجز عن النوم ليلاً ما يؤثر على أدائنا في الامتحانات". يضيف أن "كثيراً من زملائي يجدون في هذه الضغوط مجتمعة مبرراً للقبول بمبدأ الغش"، مبيناً أن تراخي الرقابة شجع على الأمر.

من جهته، يحمل أحد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم الجهات الأمنية مسؤولية تفشي ظاهرة الغش في صنعاء، بعدما فشلت في السيطرة على الوضع في مراكز الامتحانات ومحيطها. مع ذلك، يؤكد أن "الغش لا ينتشر إلى هذا الحد كما تصور وسائل التواصل الاجتماعي".

ودفع القصف الشديد على عدد من المدن والمناطق اليمنية وزارة التربية والتعليم إلى نقل بعض المراكز من مدارس مجاورة لمعسكرات ومواقع تستهدفها مقاتلات التحالف العربي، إلى مواقع أخرى.

إلى ذلك، يرى الأستاذ في جامعة صنعاء محمد الشلبي أن ظاهرة الغش قديمة وموجودة منذ سنوات، إلا أنها باتت أكثر وضوحاً هذا العام، محذراً من انعكاسات الأمر على التعليم الجامعي. ويقول ل "العربي الجديد" إن ظاهرة الغش تجعل خريجي الثانوية العامة ضعفاء، وخصوصاً التلاميذ القادمين من الأرياف. وبهدف تجاوز هذه المشكلة، لجأت جامعات يمنية إلى فرض امتحانات دخول في غالبية التخصصات العلمية.

ويشارك 259 ألفاً و183 طالباً وطالبة في امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي في أغلب محافظات الجمهورية اليمنية، بعد تأجيل استمر لأكثر من شهرين بسبب الحرب ونقص حاد في موازنة وزارة التربية والتعليم. وجاءت هذه الخطوة في حين رفضت كل من محافظات عدن ولحج وأبين وتعز قرار وزارة التربية والتعليم بإجراء الامتحانات نظراً للظروف الأمنية التي تمر بها هذه المحافظات، واختلاف الجهات والجماعات التي تسيطر عليها، ووجود نازحين في بعض المدارس، ليتم تأجيلها إلى مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى