[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباراقتصاد

حكومة بن دغر تبحث إقالة محافظ البنك المركزي

أكد مسؤول يمني بارز أن حكومة بن دغر تدرس إقالة محافظ البنك المركزي منصر القعيطي، على خلفية غيابه المستمر عن عدن، وفشله في تشغيل البنك على الرغم من مرور أكثر من عام على قرار نقله من العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين.

وأوضحت المصادر بحسب صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، أن قرار تعيين بديل للقعيطي من المتوقع أن يصدر خلال أسبوع في ضوء مشاورات يجريها عبد ربه منصور هادي مع رئيس حكومته أحمد بن دغر الذي غادر مدينة عدن، يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى الرياض السعودية حيث يقيم هادي .

ولا يزال البنك المركزي في عدن معطلاً، منذ قرار نقل مقره في 18 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، إذ تعثّر في دفع رواتب موظفي الدولة وتوفير خطوط ائتمان لمستوردي الأغذية والوقود من القطاع الخاص، ما أدى إلى تعطل شبه تام للقطاع التجاري، فقد تسبب احتفاظ الحوثيين بفرع مقر البنك المركزي في العاصمة اليمنية صنعاء وعدم قدرة الحكومة الشرعية على تشغيل مقر عدن، في شلل مصرفي.

وكشف المبعوث الأممي للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن جهود مستمرة لإعادة تفعيل البنك المركزي، وتحييد الاقتصاد اليمني، بما يفضي إلى دفع الرواتب المتوقفة منذ عام كامل لنحو مليون موظف حكومي.

زر الذهاب إلى الأعلى