[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الاتحاد الأوروبي يرحب بفتح عدن والوديعة ويدعو لاستئناف ميناء الحديدة

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم، التحالف لضمان استئناف الرحلات الجوية للأمم المتحدة إلى اليمن وفتح ميناء الحديدة والمعابر البرية، مرحباً بالوقت ذاته، بإعادة فتح ميناء عدن ومنفذ الوديعة الحدودي بين اليمن والسعودية.
جاء ذلك في بيان صادر عن مفوض المساعدة الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستيليانديس حول الوضع الإنساني في اليمن، حصل نشوان نيوز على نسخة منه أوضح فيه أن التحالف أغلق المنافذ الجوية والبحرية والبرية إلى اليمن. وقال "سبب هذا القرار انقطاعات كبيرة في التنفيذ العاجل للأنشطة المنقذة للأرواح بالإضافة إلى الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية بحسب تأكيدات شركاء الاتحاد الأوروبي على الأرض.
يعاني البلد من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مع احتياج أكثر من ثلثي السكان إلى المساعدات الإنسانية".
وأضاف "يتشارك الاتحاد الأوروبي المخاوف التي أعرب عنها منسق الأمم المتحدة للإغاثة والطوارئ مارك لوكوك وكذا الدعوات إلى الاستعادة الفورية للوصول الإنساني الكامل دون عوائق لتجنيب اليمن وقوع مجاعة هي الأسوأ منذ عقود، ناهيك عن المجازفة بتقويض إمكانات التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة للصراع القائم".
وتابع أنه "على هذا الأساس، قام الاتحاد الأوروبي بالتواصل مع السلطات السعودية. إن الإجراءات المبدئية من أجل استئناف العمليات في ميناء عدن وفتح معبر الوديعة الحدودي تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح".
وحث الاتحاد الأوروبي "التحالف على ضمان الاستئناف الفوري للرحلات الجوية للأمم المتحدة والأنشطة في موانئ الحديدة والصليف وفتح المعابر البرية للإغاثة الإنسانية والسلع التجارية الأساسية. يعتبر إيصال المواد المنقذة للأرواح أمرا في غاية الأهمية للشعب اليمني وهو أمر يجب على جميع أطراف الصراع تسهيل القيام به".

زر الذهاب إلى الأعلى