[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

بريطانيا تدعو للسماح بوصول المساعدة إلى اليمن وإعادة فتح ميناء الحديدة

أعربت بريطانيا اليوم عن قلقها إزاء التدهور الخطير بالوضع الإنساني في اليمن، ودعت لإعادة فتح ميناء الحديدة واستئناف الرحلات الجوية.
وقالت بريطانيا في بيان لسفيرها في اليمن سايمون شيركليف "ندعو كافة الأطراف لضمان السماح فورا بدخول الإمدادات التجارية والإنسانية لمنع خطر المجاعة والأمراض الذي يواجهه ملايين المدنيين. وندعو لاستئناف رحلات الأمم المتحدة فورا وإعادة فتح ميناء الحديدة".
وأضافت أن "المملكة المتحدة ثاني أكبر دولة مانحة استجابة لنداء الإغاثة من الأمم المتحدة، ووفرت المساعدات الإنسانية البريطانية بالفعل مواد غذائية لنحو مليوني شخص، وماء نظيفا لأكثر من مليون آخرين. وعلينا مواصلة تقديم هذه المساعدات المنقذة للأرواح، ولهذا السبب ندعو كافة الأطراف لضمان أن يتمكن موظفو الإغاثة من دخول ومغادرة البلاد، والوصول لكافة المناطق المتضررة".
وقال البيان "إننا نشارك السعودية قلقها بشأن التهديد الأمني بسبب الصواريخ الباليستية، كالصاروخ الذي استهدفها في 4 نوفمبر. ونتفهم الحاجة لاتخاذ إجراء لمنع تدفق الأسلحة المتطورة إلى اليمن، بما في ذلك أهمية وجود مراقبة وضوابط فعالة. وتابع "ينبغي على كافة الدول زيادة جهودها لتطبيق حظر الأسلحة الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن 2216، وضمان إمكانية وصول الإمدادات التجارية والإنسانية لكافة المحتاجين من الشعب اليمني".
وختمت بالقول "نعتقد بأن التوصل لحل سياسي شامل هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وتحقيق استقرار حقيقي في اليمن. وندعو كافة الأطراف للانخراط في العملية السياسية".

زر الذهاب إلى الأعلى