[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

اجتماع وزراء الخارجية العرب يصدر بياناً شديد اللهجة ضد إيران.. النص

ندد مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه على مستوى وزراء الخارجية الأحد، بالتدخلات الإيرانية، في المنطقة، واعتبر الصاروخ الذي انطلق من اليمن واستهدف الرياض بمثابة "عدوان من إيران".
جاء ذلك في القرار الختامي الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي في دورته غير العادية، والتي انعقدت برئاسة جبيوتي العاصمة المصرية القاهرة.
وحسب البيان الذي نشرته "روسيا اليوم"، واطلع "نشوان نيوز" على نسخة منه، استمع المجلس لإيجاز من وفد السعودية برئاسة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول إطلاق صاروخ بالستي قالوا إنه إيراني الصنع من اليمن باتجاه السعودية.
وأكد المجلس على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها ومساندتها في الإجراءات التي تقرر اتخاذها ضد تلك "الانتهاكات الإيرانية في إطار الشرعية الدولية"، حسب البيان.
وأدان البيان تدخلات إيران وتصريحات المسؤولين "الإيرانية التحريضية والعدائية المسترة ضد الدول العربية"، كما قرر الاجتاع حظر قنوات فضائية ممولة من إيران تبث من الأقمار الصناعية العربية.
وكلف الاجتماع المجموعة العربية بمخاطبة مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن 2231 فيما يتعلق بتطوير الصواريخ البالستية، وكذلك قيام إيران - وفقاً للبيان - بتزويد الميليشيات في اليمن بالأسلحة واعتبار إطلاق صاروخ تجاه الرياض بمثابة عدوان من قبل إيران، كما أدان البيان، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

زر الذهاب إلى الأعلى