[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الحديدة: وفاة ثاني حالة مصابة بالدفتيريا خلال 24 ساعة

سجّلت السلطات الصحية في محافظة الحديدة، غرب اليمن، ثاني حالة وفاة بمرض الدفتيريا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما ارتفع عدد المصابين المسجلين إلى 12 حالة.
وأوضح رئيس هيئة مستشفى الثورة، خالد سهيل، أن "الطفلة ياسمين إبراهيم عبد الله (5 سنوات)، من مديرية الحالي، توفيت الأربعاء، بعد ثلاثة أيام من وصولها إلى المستشفى. الفحوص أثبتت إصابتها بالدفتيريا، ليرتفع عدد حالات الوفاة بالمرض إلى حالتين، بعد أن توفي الطفل أحمد علي عبدالله، من مديرية المنيرة".
وأضاف سهيل، بحسب ما نقلت صحيفة العربي الجديد اللندنية، أنه "تم فحص ومعاينة أفراد أسرة الطفلة المتوفية، وتبين إصابة ستة من أشقائها ووالدها بالمرض، وهم يتلقون العلاج بالمستشفى". لافتاً إلى أن عدد الحالات المصابة ارتفع إلى 12 حالة تم تسجيلها بمستشفى الثورة في الحديدة.
وطالب الطبيب وزارة الصحة والمنظمات الدولية والمحلية بسرعة تقديم المساعدات الطبية للحد من الوباء الذي يزيد انتشاره يومياً، خاصة مع دخول فصل الشتاء.

يذكر أن الدفتيريا مرض تُسبِّبه جرثومة "الوَتَدِيَّة الخُناقية"، تستقر هذه الجرثومة في البلعوم، وتنتشر عبر الإفرازات التنفسية (الأنف والبلعوم) إلى البيئة المحيطة بالمصاب. تراوح فترة حضانة (Incubation) البكتيريا بين يومين حتى أسبوع.

تؤدي الإصابة بهذه الجرثومة إلى ظهور الحمّى والتهاب الأنف، واللوزتين، البلعوم والحنجرة مع نشوء وذمة وتَوَرُّم في المسالك التنفسية العليا والأغشية، ما يؤدي إلى انسداد المسالك التنفسية والتسبُّب بالاختناق.

زر الذهاب إلى الأعلى