منظمة الصحة العالمية تعلن انتشار الدفتيريا في 13 محافظة يمنية

نشوان نيوز - متابعات   

مرضى الكوليرا في اليمن

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، تفشي وباء الخُناق الدفتيريا بسرعة في 13 محافظة يمنية، من أصل 23 محافظة.

وقال مكتب المنظمة في اليمن عبر بيان مقتضب نقلته وكالة الأناضول، إن وباء “الدفتيريا عاود التفشي على نحو مقلق في هذا البلد الذي مزقّته الحرب، وقد أُبلغ عن معظم حالات ووفيات الدفتيريا في محافظة إب (وسط اليمن)”.

وأضاف إن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة يونيسف والجهات الشريكة، طعّمت 8500 طفل دون سن الخامسة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الجاري في مديريتي السدة ويريم بمحافظة إب.

وقال إن عملية التطعيم تمت رغم احتدام النزاع وعمليات الإغلاق الأخيرة للمعابر.

وسبق أن عبّر مسؤول في منظمة الصحة العالمية مساء الثلاثاء، عن “صدمته” إزاء وفاة أطفال في اليمن عام 2017 بمرض قديم يمكن تجنبه باللقاحات ويسهل علاجه (في إشارة إلى الدفتيريا).

وقالت المنظمة في وقت سابق، إن تفشي مرض “الدفتيريا” ينتشر بشكل سريع، ومعظم الإصابات بالمرض هم من الأطفال، لافتة إلى أهمية تطعيمهم باللقاحات اللازمة.

ولم تحدد المنظمة، المناطق التي ينتشر فيها المرض باليمن أو أعداد الضحايا، لكنها أشارت في نشرة تثقيفية، أن مخاطر الإصابة به تزداد في “الازدحام الشديد”، و”التشرد”، و”حياة السجون”.

وينتقل المرض حسب المراجع الطبية عبر جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.