[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعلوم و تكنولوجيا

7 خطوات سهلة وفعالة لحماية حساباتكم من القرصنة

كان لانخراط المجتمع العربي في عالم التكنولوجيا، وازدياد معدل استخدام البطاقات الائتمانية ومواقع التواصل والهواتف الذكية، أن يحول كل هذه القطاعات إلى أرض خصبة لما يسمى القرصنة الإلكترونية. قرصنة تتنوع دوافعها وأهدافها. منها ما هو شخصي، وسياسي، ومالي، أو الابتزاز والجرائم الإلكترونية. حيث تتعرض آلاف الحسابات يومياً إلى عدد كبير من هجمات القرصنة، فمنها ما يحقق نجاحاً ومنها ما يفشل.

وفي الأشهر الأخيرة، ومع ازدهار القرصنة في العالم العربي، بات اختراق حسابات المستخدمين أمراً منتشراً في أغلبية الدول العربية، حتى أن بعض البرامج التلفزيونية استقبلت مباشرة على الهواء أناساً يقومون أمام الكاميرا بعمليات قرصنة لحسابات مصرفية، ولمواقع فنادق شهيرة، وشركات طيران... هذا وأجمع مسؤولو الشركات المتخصصة في أمن المعلومات أن الحرب الإلكترونية ستزداد شراسة خلال السنوات المقبلة. كما يؤكدون أن المقرصنين أصبح لديهم جهات داعمة لتعزيز قدراتهم التقنية التي قد تؤدي إلى زعزعة ثقة القطاع التكنولوجي بكيانه، محذرين من تراخي القطاعات التكنولوجية بأمن معلوماتها في المؤسسات العامة والخاصة.

وبرغم كل ذلك، إلا أن هناك طرقاً فعالة وبرامج تحصن حساباتكم وأجهزتكم من الاختراق والسرقة.

1- ربط الهواتف بالحسابات

يجب ربط حساباتكم بهواتفكم الذكية كي يتم إبلاغكم إن تم فتح حسابكم على جهاز آخر أو إذا تم تغيير كلمة المرور وغيرها. كما يمكنكم تفعيل خاصية ال" Code Generator" على تويتر وفيسبوك وغوغل إذ تصلكم رسالة إلى هاتفكم بكلمة مرور صغيرة أي 4 أرقام، فإن لم تقوموا بنسخها ووضعها في الخانة المحددة بالصفحة لن يفتح الحساب وهذه الخطوة تسمى بالأكثر أماناً.

2- لا للغرباء

لا تقوموا بإضافة أو استقبال أي شخص لا تعرفوه أو أي حساب مزيف لأن على مواقع فيسبوك وانستاغرام و"غوغل بلاس" وغيرها، العديد من المتربصين الذين يحاولون اختراق حسابكم أو التجسس عليكم، أو حتى استعمال صوركم لأهداف مشبوهة.

3- خصوصية مواقع التواصل

يجب تحديث خصوصية حساباتكم على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، لمنع من ليسوا بقائمة الأصدقاء من رؤية ما تقومون بنشره على حسابكم لأن هناك العديد من الثغرات التي تسهل من خلال منشوراتكم اختراقكم وقرصنة حسابكم.

4- قوة كلمات المرور

لا تستخدموا كلمة مرور "Password" أقل من 10 أحرف وأرقام، كما ينصح بعدم استخدام كلمات مرور سهلة، كالاسم أو تسلسل الأرقام، مثل: 123456 كما يجب عليكم تغيير كلمة المرور كل فترة وبانتظام، أي كل 3 أشهر على حد أقصى، كما يجب عدم حفظ كلمة المرور الخاصة بكم على المتصفح أي "Browser" لأن 90% من المواقع تقوم باختراق الcache والCookies الخاصة بجهازكم.

5- الروابط المجولة

لا تحاولوا الدخول إلى روابط مجهولة المصدر أو مشكوك بأمرها، لأنها قد تكون مرسلة من أشخاص تجهلونهم، ما يسمح ذلك باختراق حساباتكم والتجسس عليها أو سرقتها.

6- برامج الفيروسات

احرصوا دوماً على تنصيب وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات "ANTI Virus" في أجهزتكم، لأنها تحمي حساباتكم وأجهزتكم من القرصنة والسرقة بنسبة تفوق الـ90%، كما ينصح بتنصيب بالبرامج الخاصة بحماية بياناتكم ك"Anti Spam" وغيرها.

7- المعلومات الشخصية

لا ترسلوا معلومات خاصة عن نفسكم وحياتكم الشخصية، أو كلمات المرور الخاصة بكم، عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا يتم اعتراضها وقرصنتها.

زر الذهاب إلى الأعلى