[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط يبلغ أعلى مستوى في عدة سنوات

بلغت أسعار النفط أعلى مستوى في عدة سنوات، اليوم الخميس، على الرغم من تحذيرات بأن ارتفاع الخام البالغ 13 بالمئة منذ أوائل ديسمبر كانون الأول يقترب من نهايته.

وبحلول الساعة 1039 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 27 سنتا إلى 69.47 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ ارتفاع سجلته في مايو أيار 2015. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.94 دولار للبرميل مرتفعة 37 سنتا إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الأول 2014.

وحسب وكالة رويترز، تلقت معنويات المستثمرين دعما من انخفاض مفاجئ في الإنتاج الأمريكي وتراجع مخزونات الخام الأمريكية وفقا لبيانات رسمية يوم الأربعاء.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام انخفضت نحو خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير كانون الثاني إلى 419.5 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الإنتاج الأمريكي من النفط انخفض أيضا 290 ألف برميل يوميا إلى 9.5 مليون برميل يوميا على الرغم من التوقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز العشرة ملايين برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يكون الانخفاض قصير الأجل، ويُرجح أن السبب في الانخفاض يرجع إلى البرودة الشديدة للطقس والتي أوقفت بعض عمليات الإنتاج البري في أمريكا الشمالية.

لكن يوم الخميس قال وزير الطاقة الإماراتي والرئيس الحالي لأوبك سهيل المزروعي إنه يتوقع أن تتوازن سوق الخام في 2018 وإن المنظمة ملتزمة باتفاقها لخفض الإمدادات حتى نهاية العام الحالي.

وتدعم تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا الأسعار. وبدأ تطبيق هذه التخفيضات في يناير كانون الثاني من العام الماضي ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى