[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

ألمانيا: اتفاق حكومي على سقف للاجئين بحدود 200 ألف سنوياً

وضع الائتلاف الحكومي المقبل في ألمانيا سقفا لقبول اللاجئين بحدود 200 ألف سنويا إضافة لألف آخرين شهريا في إطار لمّ الشمل كأهم نقاط تمّ التوافق بشأنها في موضوع الهجرة في ختام المشاورات التمهيدية لتشكيل الحكومة في برلين.
إلى حين خروج قادة الأحزاب الثلاثة المشاركة في المشاورات التمهيدية لتشكيل الحكومة إلى الصحفيين لتأكيد معلومات حول تفاصيل الاتفاق المبدئي من 28 صفحة تمّ التوصل إليه صباح اليوم الجمعة (12 يناير/ كانون الثاني 2018)، يواصل الإعلام الألماني الكشف عن أهم النقاط التي تضمنها الاتفاق المبدئي بين الأحزاب الثلاثة لعد خمسة أيام من مشاورات تمهيدية ماراثونية. والأحزاب الثلاثة هي التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة أنغيلا ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بقيادة هورست زيهوفر والحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة مارتن شولتس.

و إلى جانب ما أوردته التقارير حول اتفاقات بخصوص الضرائب والتأمين الاجتماعي، تحدثت التقارير أيضا عن توافقات في موضوع الهجرة، أحد المواضيع الشائكة بين الأطراف.

وحسب موقع قناة dw، جرى الحديث عن اتفاق يقضي بوضع سقف عام لعدد اللاجئين بنحو 200 ألف في السنة، وتقارير أخرى عن سقف يتراوح بين 180 و220 ألفا سنويا.

وذكرت التقارير أيضا أن قادة الأحزاب الثلاثة اتفقوا على رفع القيود المفروضة على حق لمّ الشمل العائلي بالنسبة للاجئين الحاصلين على حق الحماية الجزئية. لكن في ذات الوقت، لن يسمح لدخول أكثر من ألف شخص شهريا في إطار حق لمّ الشمل العائلي ولأسباب انسانية محضة وفي الحالات الصعبة فقط، ويتعلق الأمر بالزيجات التي عُقدت قبل الهروب من مناطق النزاع وطلب اللجوء.

زر الذهاب إلى الأعلى