[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الجامعة العربية: المنطقة تعاني أكبر عجز غذائي في العالم

اعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الخميس ان المنطقة العربية تعاني أكبر عجز غذائي في العالم وانها شهدت زيادة مستويات الجوع والفقر في السنوات الاخيرة .
واضاف ابو الغيط في كلمة امام الجلسة الافتتاحية للدورة العادية 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري أن عملية التنمية في العالم العربي لا تجري في ظروف طبيعية وتفتقد لبيئة مهيئة أو داعمة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).
كما أشار إلى العديد من التحديات التي تحيق بالمنطقة منها استمرار العنف والاضطرابات والقرارات احادية الجانب التي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني.
واكد في هذا الصدد أهمية الدورة "كونها تأتي في توقيت دقيق وحساس بالنسبة للأمة العربية اذ لا تزال التهديدات والتحديات الخطيرة تتو إلى عليها من كل مكان "مبينا ان كل تلك الأمور تزيد من صعوبة ايجاد منظومة تنموية متكاملة وفعالة.
واعتبر ان تحديات المرحلة الراهنة تفرض على الجميع مزيدا من التضافر والتكاتف لمواجهتها وتجاوزها للانطلاق إلى آفاق جديدة أكثر استقرارا وازدهارا ومن اجل مستقبل افضل للأجيال القادمة.
وحث على رفد منظومة العمل العربي المشترك بروح جديدة تتسم بمزيد من الاخلاص والاجتهاد والحيوية قادرة على تعبئة جهود وقدرات كافة مكونات منظومة العمل العربي المشترك بل وتطويرها بالشكل الذي يؤهلها لوضع برامج ومشروعات عربية قومية قابلة للقياس والتنفيذ".
على صعيد اخر لفت ابوالغيط إلى تلقي الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة من المندوبية الدائمة للبنان تشير إلى استضافة لبنان أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية المقررة العام المقبل.
من جانبه دعا نائب وزير المالية السعودي حمد البازعي الذي ترأست بلاده الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بقية الدول العربية للانضمام لاتفاقية تجارة الخدمات بعد ان انضمت لها عشر دول آخرها الأردن.
واستعرض البازعي في كلمته ما شهدته فترة تولي السعودية رئاسة الدورة للمجلس من انجازات مهمة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي مؤكدا اهمية اعطاء دفعة لمسيرة المجلس خلال المرحلة المقبلة.
واكد أهمية مواجهة التحديات العديدة التي تواجه العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك لاسيما مع مرور 50 عاما على انشاء المجلس.
من جهته قال وزير المالية السوداني محمد الركابي في كلمته لدى ترؤسه الجلسة الافتتاحية للدورة إن التحديات الجسام التي تحيط بالمنطقة العربية تحتم مزيدا من التقارب والتعاضد والعمل على تقوية وتنسيق العمل العربي المشترك.
واكد الركابي اهمية تعزيز القوة الاقتصادية عبر العديد من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية "وبما يساعد في تحقيق استقرار المنطقة العربية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا".
واشار إلى أهمية الدورة الوزارية للمجلس بغية بلورة رؤى وأفكار وقرارات تصب في مصلحة العمل العربي المشترك إذ "ان الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية تعتبر الركيزة الأساسية للدفع بعجلة التنمية".
واعتبر أن (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) تعد من أهم مكتسبات العمل العربي المشترك لتذليل الصعاب التي تواجه تنمية التبادل التجاري وتحقيق التطبيق الفعلي للبرنامج التنفيذي للمنطقة.
وكان وزراء المالية والتجارة والاقتصاد والصناعة العرب ومن يمثلونهم عقدوا في وقت سابق من اليوم الخميس اجتماعا تشاوريا قبيل انطلاق أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.
ويرأس وفد دولة الكويت وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية نبيل العبد الجليل ويضم وكيل وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر الصباح ومراقب الشؤون العربية بوزارة المالية زويد المطيري ومدير ادارة شؤون الخليج والوطن العربي بوزارة التجارة والصناعة عبدالله الهاجري.
ويتضمن جدول أعمال الدورة 20 بندا تتناول مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية على صعيد العمل العربي المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى