مجلس الأمن يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً إلى اليمن

نشوان نيوز - وكالات

قالت تقارير إعلامية الجمعة، إن مجلس الأمن الدولي وافق الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، خلفاً للموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد.
وحسب وكالة فرانس برس، فقد كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أبلغ المجلس الثلاثاء في رسالة قراره تعيين مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، ليكون ثالث وسيط أممي، يُعين في اليمن، بعد اسماعيل ولد الشيخ، الذي سبقه جمال بن عمر، كأول مبعوث في اليمن، في العام 2011، أشرف على مختلف خطوات المرحلة الانتقالية التي أعقبت ذلك، قبل إعفائه في أبريل/ نيسان 2015، بعد أقل من شهر على بدء عمليات التحالف بقياد السعودية.
وفي رسالته إلى مجلس الأمن قال غوتيريش، إن غريفيث الذي يدير مؤسسة “المعهد الأوروبي للسلام” ومقرها في بروكسل، يتمتع “بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية”.
وكانت لدى أعضاء مجلس الأمن الدولي مهلة تنتهي الخميس في الساعة 17,00 (22,00 ت غ) للاعتراض على هذا التعيين. وقد وقع الخيار على الوسيط البريطاني بعد أسابيع من المشاورات، بحسب دبلوماسيين.
ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في أبريل 2015 إلى أي نتيجة لإنهاء النزاع في اليمن، وأبلغ الأمم المتحدة أنه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في فبراير 2018. كان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني استقال في أبريل 2015 بعد فشل جهود دامت أربع سنوات للتوصل إلى عملية سياسية انتقالية.

نشوان نيوز