[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

محكمة سعودية تتهم موقع يوتيوب بتجنيد إرهابيين

اتهمت النيابة العامة السعودية موقع الفيديو الشهير في شبكة الإنترنت "يوتيوب" بأن له دوراً في تجنيد عناصر إرهابية، من خلال بث مواد إعلامية تحريضية، نشرها فيه تنظيم " داعش" الإرهابي.
جاء ذلك في الجلسة القضائية الأولى لمحاكمة مجموعة إرهابية مكونة من 10 أشخاص، متهمين في حادثة إطلاق النار على دوريات الأمن في ضاحية "لبن" بالرياض عام 1436ه بحسب موقع العربية نت.
وبدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة الرياض، بمحاكمة المتهمين: "8 سعوديين و2 من الجنسية اليمنية"، الذين تلقوا تعليمات عملياتهم الإرهابية المنفذة من قيادي في تنظيم "داعش" الإرهابي عبر اليوتيوب، ما وضعه على كرسي "الاتهام" بالترويج للفكر الإرهابي، وتجنيد إرهابيين، إضافة إلى إعطاء التعليمات والتلقين الإلكتروني.
وأوضح الخبير السياسي خالد زعتر أن التجنيد الإرهابي في البداية كان عن طريق المواقع الإلكترونية، عندما بدأ تنظيم القاعدة بالانتشار، وبظهور الإعلام الجديد ساهمت هذه المواقع إلى حد كبير بعمليات التجنيد الإلكتروني، بعد أن تم التضيق عليها، ومن ضمنها ال يوتيوب وتويتر، فنجد الكثير من المقاطع والتغريدات لمروجي الفكر الإرهابي ساهمت بشكل كبير في خدمة العمل الإرهابي، والتجنيد الإلكتروني للتنظيمات الإرهابية في الفترة الأخيرة.
وأضاف "زعتر" أن قرار النيابة يلقي حجرا في المياه الراكدة، خاصة ما يخص مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا القرار يساهم بحد كبير في أن يشرع قوانين جديدة، ويجبر الدول العظمى مثل الولايات المتحدة، أن تسعى للالتفات أكثر لمواقع التواصل الاجتماعي وال يوتيوب، لمنع التجنيد الإلكتروني، خاصة إذا ما علمنا أن أميركا تركز في محاربتها للإرهاب على القوة العسكرية، أكثر من القوة التكنولوجية، وذلك في حربها على الإرهاب في أفغانستان والعراق واليوم في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى