[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

البرلمان الصيني يمنح حق البقاء بالسلطة مدى الحياة للرئيس

وافق البرلمان الصيني على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، مما يفسح المجال للرئيس شي جينبينغ بالبقاء في السلطة مدى الحياة.
ووافق البرلمان الصيني الذي يضم نحو ثلاثة آلاف عضو على القرار ضمن حزمة من التغييرات في دستور البلاد، حيث صوت 2958 عضوا على القرار، مع رفض عضوين، وامتناع ثلاثة عن التصويت، وذلك وفق قناة بي بي سي.
وكان التقليد المتعارف عليه دستوريا هو بقاء الرئيس في منصبه لولايتين لا أكثر، لذا كان من المقرر أن يتنحى شي في عام 2023، ورغم ذلك تحدى شي جيبينغ هذا بعدم تقديمه أي خليفة محتمل له خلال مؤتمر الحزب الشيوعي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وبدلاً من ذلك، عزز قوته السياسية عندما صوت الحزب على تكريس اسمه وأيديولوجيته السياسية في دستور الحزب - مما رفع مكانته إلى مستوى مؤسسه الراحل ماو تسي تونغ.
ومن المتوقع أن تؤدي التعديلات إلى تأكيد تشكيل الحكومة الصينية للسنوات الخمس القادمة، التي سيبدا بها شي فترته الرئاسية الثانية، والتصديق على تأسيس وكالة جديدة قوية لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى دمج الفلسفة السياسية للرئيس، المعروفة باسم "فكر شي" في الدستور
يذكر أن الرئيس الصيني شي جينبينغ  قد تولى الرئاسة عام 2012، وعزز نفوذه الشخصي سريعا، مؤكدا دور الصين كالقوة العظمى في المنطقة.
وحارب شي الفساد، معاقبا أكثر من مليون من أعضاء الحزب، مما زاد من شعبيته.

زر الذهاب إلى الأعلى