[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

ترامب يطيح بريكس تيلرسون ويعين مايك بومبيو وزيراً للخارجية

قطع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، التكهنات والتسريبات ليطيح بوزير الخارجية، ريكس تيلرسون، معلنا عن تعيين مايك بومبيو، رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA.

وقال ترامب في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر إن جينا هاسبيل ستكون رئيسة الاستخبارات الجديدة خلفا لبومبيو، حيث قال في تغريدته: "مايك بومبيو رئيس الCIA سيكون وزير خارجيتنا الجديد، وسيقوم بدور رائع."

وتابع ترامب في تغريدته: "شكرا ريكس تيلرسون لخدماته، جينا هاسبيل ستصبح رئيسة الCIA وأول امرأة تختار (لهذا المنصب) مبروك للجميع."
وكانت وكالات أنباء نقلت عن ترامب في تصريح مقتضب"لقد كنّا متوافقين في الواقع، لكننا اختلفنا على أمور. عندما تنظر إلى الصفقة الإيرانية، أعتقد أنها رهيبة، فيما اعتقد هو أنها مقبولة. أردنا إما أن نخرج من الاتفاق أو نعدله، ولكن موقفه كان مختلفاً. بالنتيجة فنحن لم نفكر بنفس الطريقة". فيما قالت "رويترز" إن ترامب صرح بأنه ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على نفس الموجة دائما.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون العامة، ستيف غولدستين، أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون، لا يعرف سبب إقالته من منصبه، موضحا أنه لم يتحدث مع الرئيس دونالد ترامب.
وقال غولدستين في بيان، اليوم الثلاثاء، وفقاً لسبوتنيك الروسية إن "تيلرسون لم يتحدث مع ترامب، ولا يعرف سبب إقالته من منصبه"، متابعا "كانت فترة خدمته وزيرا للخارجية فرصة جيدة ومثمرة". وأضاف غولدستين أن تيلرسون "لا يزال يؤمن بقوة أن الخدمة العامة عمل ونداء نبيل".

زر الذهاب إلى الأعلى