[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بالفيديو.. محمد بن سلمان: إيران ليست منافساً للسعودية وسنطور قنبلة نووية إذا فعلت

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الخميس، عن موقف السعودية إذ ما استخدمت إيران برنامجها لتطوير قنبلة نووية، واعتبر إيران بأنه ليست منافساً للسعودية.
جاء ذلك في مقابلة  مع قناة "CBS" الإخبارية الأمريكية، بثت الأخيرة مقتطفات منها، حيث قال محمد بن سلمان إنه "إذا طورت إيران قنبلة نووية فستفعل المملكة العربية السعودية الشيء نفسه في أسرع وقت".
وردا على سؤال عن سبب المنافسة بين إيران والسعودية في المنطقة، قال الأمير محمد بن سلمان إن "إيران ليست منافسا للسعودية. جيشها ليس ضمن أقوى 5 جيوش في العالم الإسلامي. الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني. إيران بعيدة جدا عن أن تكون مساوية للسعودية".

وحول وصفه للمرشد الإيراني علي خامنئي بأنه "هتلر جديد"، قال ولي العهد السعودي: "بكل تأكيد". وأضاف أن خامنئي "يريد التوسع. يريد خلق مشروعه الخاص في الشرق الأوسط بدرجة تشبه كثيرا هتلر في ذلك الوقت. العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث. لا أريد رؤية الأحداث نفسها تتكرر في الشرق الأوسط".
وبسؤاله عما إذا كانت السعودية تريد تطوير أسلحة نووية لمواجهة إيران، قال ولي العهد السعودي إن المملكة "لا تريد حيازة أي قنبلة نووية، ولك بدون شك، إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نفعل الشيء نفسه في أسرع وقت".

وجاءت تصريحات بن سلمان، في الوقت المقرر فيه أن يقوم بزيارة مرتقبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن زار الشهر الجاري، كلاً من بريطانيا ومصر، في أول جولة خارجية له، بعد تنصبيه ولياً للعهد.

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية تدهوراً مستمراً منذ سنوات طويلة، على إثر العديد من الملفات في المنطقة، بما في ذلك، الوضع في سوريا والعراق وصولاً إلى الحرب الدائرة في اليمن، فيما كان بن سلمان هاجم إيران في تصريحات سابقة، أكثر من مرة، وشبه فيها أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي، بالزعيم النازي في ألمانيا أدلوف هتلر، الذي يرتبط اسمه كثيراً بالحرب العالمية الثانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى