[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

أبو الغيط يعلن موعد القمة العربية 15 أبريل المقبل في السعودية

​أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، صباح اليوم أن القمة العربية الـ29 ستعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية يوم الأحد الموافق 15 أبريل 2018.
​وأضاف أبو الغيط في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين في الجامعة العربية، حصل نشوان نيوز على نسخة منها، أن الأمانة العامة تلقت إخطاراً رسمياً من حكومة المملكة بذلك، مشيراً إلى أن اجتماع القمة ستسبقه عدة اجتماعات تحضيرية على نحو ما جرت عليه العادة اعتباراً من التاسع من أبريل.وقال الأمين العام أنه تم ابلاغ الدول الأعضاء بتاريخ انعقاد القمة العربية.
وكانت القمة العربية تأجلت أكثر من مرة، إذ كان من المقرر ان تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، لكنها اعتذرت، فيما تأجلت في السعودية وربطها محللون بالانتخابات المصرية المقبلة، المقرر أن تجري نهاية مارس الجاري ومن  المتوقع أن يفوز فيها عبدالفتاح السيسي، في ظل المنافسة غير القوية.

بالإضافة إلى ذلك، يربطها المتابعون مع زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للقاء بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهي الزيارة التي تستمر لأسبوعين يزور خلالها 7 مدن أمريكية، وفقاً لما أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تصريحات صحفية مساء الاثنين.
وتعد القمة المرتقبة الأولى من نوعها بعد الأزمة الخليجية التي تصاعدت العام الماضي للدول الأربعة وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين مع قطر، وفي ظل الأزمات المستمرة في اليمن وسوريا وغيرها من الدول العربية.

يشار إلى أن القمة العربية الثامنة والعشرون، عُقدت بتاريخ 29 أذار/مارس في منطقة البحر الميت في الأردن، وشاركت الدول الإثنين والعشرون الأعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة، باستثناء سوريا التي علقت جامعة الدول العربية عضويتها منذ 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى